الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتدى برامج نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

ثقف نفسك كل يوم


شارك

انفجار كامبري Emptyالأحد 7 فبراير - 22:27

انفجار كامبري

عضو مبدع
عضو مبدع

Eman khaled

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 21/12/2015
عدد المساهمات : 873
التقييم : 1
السٌّمعَة : 1
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://mothaqf.yoo7.com


انفجار كامبري

انفجار كامبري 290px-Evolution_%28Artenvielfalt%29.svg

العلاقة بين الزمن (التطور من اصل واحد ) وزيادة الأنواع . (قديم :يسار؛ الآن  :يمين).
[th]التطور[/th]الانفجار الكامبري هو ظهور مفاجيء جيلولوجي لمستحاثات أسلاف الحيوانات المألوفة ضمن السجل الأحفوري الأرضي . يقدر زمن هذا التوسع الكبير في الأنواع الحيوانية بنحو 10 ملايين سنة من 530 إلى 520 مليون سنة سبقت . [1] يترافق هذا الانفجار بظهور التنوع في المتعضيات مثل البلانكتونات النباتية phytoplankton ومستحاثات دقيقة متكلسة مستعمرية متنوعة تتجمع تحت اسم ميكروبات كلسية calcimicrobe في مختلف بقاع الأرض . يتميز عصر الكامبري قبل 542 مليون سنة أنواع الكائنات الحية من حيوان ونباتات .
خلال ذلك الانفجار الذي ظهرت فيه كائنات حية متعددة الخلايا تعتبر هي الأساس في تركيب فصائل الحيوانات المختلفة التي سكنت وتسكن العالم الآن ، فإن الطبقات الارضية والصخور من تلك الأزمنة لهي الدليل على وجودها من قبل لأنها تحمل أحفورات منها ، وتبين تطورها عبر الزمان .
منها حيوانات ظهرت واندثرت من على الارض وغيرها عاش وتطور عبر زمن يقدر بنحو 2و1 مليار سنة من تاريخ الأرض الذي يقدر بنحو 4,5 مليار سنة حينما تكونت الأرض والمجموعة الشمسية .
يختلف العلماء على وقت ظهور الحيوانات متعددة الخلايا . وبمقارنة جينات الحيوانات التي تعيش في الوقت الحاضر بواسطة "الساعة الجزيئية" نصل إلى بدء أجداد كثير من الفصائل من فصيل واحد قبل نحو 542 عصر الكامبري المبكر - على الرغم من عدم وجود أحفورات من هذا الزمن البعيد ، حيث كانت تلك الأحياء رخوة من دون عظام . [2]
ويعتقد ان أول تلك الكائنات متعددة الخلايا كانت صغيرة وليس لها هيكل عظمي ولا أي مكونات صلبة ، بحيث لم تخلف لنا أي أثار أحفورات.

معنى ذلك أن احتمال العثور على احفورات من عصر ما قبل الكامبري ضعيف جدا خلال الوقت منذ نشأة الأرض قبل 4,56 مليار سنة حتى عصر الانفجار الكامبري قبل نحو 542 مليون سنة . ولكن من الممكن القاء الضوء على ما يشير إلى وجود تلك الكائنات بحسب تتابع الاحفورات من المعروف (الحديث ) إلى القديم طبقا للتسلسل الجيولوجي الزمني.
التسلسل الجيولوجي مبني على حقيقة أن الحفريات الأقدم توجد في طبقات سفلى من طبقات الأرض ، والحفريات التي توجد في طبقة عليا تكون أحدث مما تحتها . ينطبق ذلك بصفة عامة على الحفريات المأخودة من قيعان البحار ، أما بالنسبة للحفريات من طبقات اليابسة فبعضها يلتوي بسبب الزلازل والبراكين وتصادم الصفائح التكتونية بين القارات ، حيث نجد في بعض المناطق طبقات أرضية قديمة تعلو طبقات حديثة ، ولكن يمكن للعلماء معرفتها.
الموضوع الأصلي : انفجار كامبري // المصدر : منتدى برامج نت


توقيع : Eman khaled





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
تطبيق ويندوز للكمبيوتر واحد تحميل برابط برنامج الملفات تنظيف أفضل لعبة اجمل افضل لليونيفورم 2022 بالرياض شركة مباشر رابط يونيفورم windows نوكيا موبايل كامل عملاق خلفيات

جميع الحقوق محفوظة © 2022 منتدى برامج نت

https://bramjnet-arab.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتدى برامج نت

Top