قآل تــــــعآلى :_



يُؤتِي الحِكمَةَ مَن يَشاءُ ومَن يُؤتَ الحِكمَةَ فَقَد اُوتِيَ خَيرًا كَثيرًا وما يَذَّكَّرُ إلّا اُولُواالأَلبابِ[1] .

ولَقَد آتَينا لُقمانَ الحِكمَةَ أنِاشكُر ِللهِ ومَن يَشكُر فَإِنَّما يَشكُرُ لِنَفسِهِ ومَن كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ حَميدٌ[2] .



ذلِكَ مِمّا أوحى إلَيكَ رَبُّكَ مِنَ الحِكمَةِ



خطوآت لتكون أكـــثر حكــــمهـ :_


1-ضبط الاعصاب:.

كان الأحنف بن قيس سيد بني تميم..ولم يكن ساد قومه بقوة جسد..ولاكثرةمال..ولاارتفاع نسب..

وإنماسادهم بالحلم والعقل

حقد عليه قوم..فأنقلبوا إلى سفيه من سفهائهم وقالواله:.

هذه ألف درهم على أن تذهب إلى سيد بني تميم ..الأحنف بن قيس ..فتلطمه على وجهه

مضى السفيه..فإذا الأحنف جالس مع رجال..محتبياً بكل رزانة ..قد ضم ركبتيه إلى صدره..

وجعل يحدث قومه..اقترب السفيه منه..ودنا..ودنا..فلما وقف عنده..

مدّ الأحنف إليه رأسه ظاناً انه سيسّر إليه بشئ

فإذا بالسفيه يرفع يده ويلطم الأحنف على وجهه لطمة كادت تمزق خده!!نظر الأحنف إليه ..ولم يحلّ حبوته


بل قال بكل هدوووء

لماذا لطمتني !!

قال:قومي أعطوني ألف درهم على أن ألطم سيد بني تميم

فقال الأحنف...آآآه ..ماصنعت شيئاً..لستُ سيد بني تميم

قال: عجباً !! فأين سيد بني تميم قال: هــــــل ترى ذاك الرجل الجالس وحده ..وسيفــــــه بجانبه؟

وأشار الى رجل اسمه حارثة بن قدامة ..امتلأ غضباًوغيظاً..لوقسُم غضبه على أمة لكفاهم

قال:نعم أراه ..الجالس هناك؟!

قال:نعم ..فاذهب فالطمه لطمه ,,فذاك سيد بني تميم..

مضى الرجل إليه :واقترب من حارثة ..فإذا عينا حارثة تلتمع شرراً وقف السفيه

ورفع يده فلطمه على وجهه...فماكادت يده تفارق خده حتى التقط حارثه سيفه ..وقطع يده!!


(.،,*_ومضــــــــــــــة_*,,.)

العلم..

يمكننا من صنــــــــع الدواء..وصنع الســــــــــــــــلاح..

لكن الحـــــــــــــكمة :

تجعلنا نعرف متى نـــــــــــــــــدواي ومتى نـــــــــــــــحارب..


(((((((......تعليــــــــــــــــــــــــــــق,,,. .....))))))



تميز بالـــــــــحلم .. ولا تثـــــــــور عندأتفـــــه الأسباب


ولاتحـــــــ كم وانت في ردة الـــــــفعل لأن أي قـــــــــــرار تتخذهـ لن يــــكون صائــــــــباً

لاتتكلم مع أي شخص وقــــــــت الإنفــــــعال


وإن لم تستطيع كبت إنفعالك تخـــــــــير الشخص الذي تــــــــــثق ثقة تامة

بأنهـ انسان منــــــــــــــصف ويلهـــــــــــمك الرشــــــــــــد من أمــــــــرك....



2-التأسي بالانبياء صلوات الله وسلامه عليهم في معالجتهم لمواقف الحياه...


موقف رسول الله صلى الله عليهوسلم:


عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها كما تحدث [أم سلمة] "أنها أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه ،


من الذي جاء بالطعام ؟ أم سلمة، فجاءت عائشة متزرة الكساء ومعها فهر أي: حجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة


فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وقال: كلوا ،يعنى أصحابه ، كلوا غارت أمكم غارت أمكم


ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمة لعائشة"،.



انظر

لحسن خلقه صلى الله عليه وسلم وإنصافه وحلمه,

وانظر لحسن تصرفه عليه الصلاة والسلام وحلـــــه لهذا الموقف بطريقة مقنعة معـــــــللا هذا الخطأ
من عائشة رضي الله عنها بقوله: "غارت أمكم، غارت أمكم"


موقف ابراهيم عليه الصلاةوالسلام:


فعندما زار إبراهيم بيت ابنه إسماعيل عليهما السلام لم يجده، ووجد امرأته،

فسألهاعنه فقالت: خرج يبتغي لنا أو يصيد لنا،

ثم سألها عن عيشهم فقالت: نحن في ضــــــيق وشدة،وشـــــــكت إليه...

وهكذا أساءت لنفسها قبل أن تــــــسيء لزوجها، فــــــ قد كشفت ســــــــــــر بـــــيته،

ولم تـــــــــــــحفظه في غيبــــــــــــته،

ثم إنها لم تــــــــرض بقدر الله -عز وجل- لها فالمشتــــــــكي معترضٌ على قدر الله...


فما كان من إبراهيم عليه السلام إلاّ أن قال لها: أقــــــرئي زوجك الســـــــلام وأبلغيه أن يغير عتبـــــة داره.



3-اذا كانت المشكلة تتعلق بشخصـــــــك...


فأخــــــرج نفسك من دائرة المشــــــــــكلة واجــــــــــعل من نفسك حـــــــــــكماً منصــــــفاً عـــــــــــادلا


إليــــــــك الخـطوةالعمليــــة...


الذاتـــــــــــــــــــــــ , المراقـــــــــــــب الطــــــــرف الآخـــــــــر



تكـــــــلم عن ذاتك واطــــــــرح جميع الاعذار والمبررات


ثم انــــــتقل الى المراقب ودعي المراقب يطلب منك الســـــــماع للطرف الاخــــــــر..


.وظيفة المراقب فقط ان ينقل وجهة النظر من الذات الى الطرف الآخــــــر والعــــــكس


إليكم هذه القصة فتاة تزوجت وطُلقت ورفضت بعد ذلك الزواج وأهل الفتاة يصرون عليها لكي تتزوج


وهي رافضة فطبقت هذه الطريقة <الذات ,المراقب,الطرف الآخر


فكانت الذات تقول انا جربت الزواج مرة وخلاص وانا متألمة و,,,,الخ


انتقلت للمراقب فطلب منها السماع للطرف الآخـــــــــر



انتقلت للطرف الآخر فكانت وجهة نظره انت صغيره الآن ولازم تتزوجي لانه إحنا خايفين عليك وماراح ندوم لك ...الخ



فجلست تنتقل بنفسها من الذات الى المراقب للطرف الآخر حتى في نهايةالمطاف اقتنعت بوجهة نظر الطرف الآخر وانتهت المشكلة ...




5-ثـــــــــــقف نفســـــك بالإطلاع والقراءة بشكـــــل عام وبشكل خاص قراءة حلول الحكماءفي معالجةالأمــــور




6-اذا طلب منك طرف إبداءرأيـــــــــك أو حكمك في موقف ...



حـــــــــــــاول التوصل إلى الطــــرف الآخـــــــر



فإن من جاءك يشكي فقع عينه فقد يكــــون الآخر يشكو فقع كلتا عيناه




تعليــــــــق...



من هنا نتعلم عدم الإستعجـــــــال في تقييــــــم الأمـور وفي اتخاذ القرارات والتـــفـــكرجيداً


في أمر محــــــــيّرفــــــــــــقد اعطاك الله عقلاً تفكر به ..


لا احــــــــــــد يصوب إليك البندقية ويقول اتخذ قرارك خلال دقــــــــــــــــيقة







أخيـــــــــــــــــــــــــــراً..


استخيـــــــــر الله في حل الموضوع

سواء كان لك أو لمن طلب المشورة سواء كان الأمر هيناً أو مصيرياً



اللهم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك فإنك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت علام الغيوب

اللهم ان كنت تعلم ان <هذآ الامــــر .. و تسمي حآجتك > خيــــر لي في ديني ودنياي وعاقبة امري
فيسره لي وبارك لي فيه

وإن كنت تعلم أن فيه شر لي في ديني ودنياي وعاقبة امري فأصرفه عني واصرفني عنه وقدّر لي الخير حيث كان ثم رضّني به