أحاديث صحيح البخاري بدون المكرر 2761 حديثاً

السؤال
كم عدد الأحاديث التي رواها البخاري في صحيحه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
كتاب الجامع الصحيح المسند للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، المعروف بين الناس بصحيح البخاري، وقد اتفق جمهور العلماء على أنه أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى وقد جمعه الإمام البخاري في ست عشرة سنة، وكان لا يثبت حديثاً فيه مع توفر شروط الصحة فيه إلا اغتسل قبل ذلك وصلى ركعتين، واستغفر الله تعالى، وتيقن صحته. وقد قال رحمه الله: خرجته من نحو ستمائة ألف حديث. وأما عدد أحاديثه فسبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثاً كما قال ابن الصلاح والنووي رحمهما الله، إلا أن ابن حجر تعقبهما، وتتبع البخاري بابا بابا وحديثا حديثا فألفاه بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات سبعة آلاف وثلاثمائة وسبعة وتسعين حديثاً. والخالص من ذلك بلا تكرار ألفان وستمائة وحديثان. وإذا أضيف إلى ذلك المتون المعلقة المرفوعة وهي مائة وتسعة وخمسون حديثا فمجموع ذلك (2761) وعدد أحاديثه بالمكرر وبما فيه من التعليقات والمتابعات واختلاف الروايات(9082) وهذا غير ما فيه من الموقوف على الصحابة والتابعين.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...atwaId&Id=1031

============


4 آلاف حديث غير مكرر صحيح مسلم

كم حديثا في صحيح مسلم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فعدد أحاديث صحيح مسلم أربعة الآف بغير المكرر، وثمانية الآف. وقيل: اثنا عشر ألفاً بالمكرر، كما في تدريب الراوي للحافظ السيوطي رحمه الله تعالى.
والله أعلم.



المفيد اليسير في مصطلح الحديث للأخ معاذ عليان


ابحث في موقع الدعوة الإسلامية عن ما تحتاجه الموقع يحتوي على كل شيء ان شاء الله تجد ما تريده
البخاري ومسلم أصح كتاب بعد كتاب الله القرآن الكريم



عدد أحاديث كل من البخاري ومُسلِم

عدد أحاديث البخاري بلا تكرار 2602 + متون معلقة مرفوعة 159 = 2761

المكرر دون المتابعات وغيرها 7397 , والكتاب كله بالمكرر والمتابعات وغيرها 9082

عدد الكتب 91 عدد الأبواب 3882

عدد أحاديث مسلم بلا تكرار 4000

عدد الكتاب 54 والأبواب 1329

أهم شرح صحيح الإمام البخاري

فتح الباري في شرح صحيح البخاري لشيخ الإسلام إبن حجر العسقلاني

المتواري علي تراجم البخاري للإمام أبي العباس ناصر الدين الأسكندراني

تعليق المصابيح علي أبواب الجامع الصحيح لأبي عبد الله بن أبي بكر القرشي المخزومي

أهم شروح صحيح الإمام مسلم

المعلم بفوائد كتاب مسلم للمازري م س 536 هـ

المنهاج شرح صحيح مسلم للإمام محي الدين بن شرف النووي م س 676 هـ

إكمال العلم بفوائد مسلم للقاضي عياض م ت 544هـ

أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل

أتفق العلماء جميعاً علي أن أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل هم كتاب صحيح الإمام البخاري وكتاب صحيح الإمام مسلم

الأحاديث الصحيحة الزيادة عن الصحيحين

الأحاديث الصحيحة الزيادة عن الصحيحين نجدها في كتب السنة ( سنن أبي داود والترمذي والنسائي ) وإبن خزيمة والحاكم والدار قطني والبيهقي



مؤلفات الإمام البخاري

الجامع الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلي الله عليه وسلم وسننه وأيامه - الكتاب الكبير - الكتاب الأوسط – الكتاب الصغير

مزايا الصحيحين

1- هما أول من صنف في الحديث الصحيح المجرد

2- فيها أعلي شروط الصحة

3- أصح كتاب بعد كتاب الله القرآن الكريم

4- فيهما أصح الصحيح

5- أتباع الشيخين أدق المناهج العلمية

6- قبول الأمة لهم

7- بمجرد أن نتأكد من وجود الحديث فيهم فنتأكد أنه صحيح

8- إعتناء العلماء بيهم وشرحهم

9- إرتفاع منزلة الشيخين

10- عدم إستيعاب كل الصحيح فيهما فنسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء الشيحين الجليلين محمد بن إسماعيل البخاري والإمام مُسلم علي ما قاما به في خِدمه الإسلام



قال الإمام البٌخاري : ما أدخلت في كتابي الجامع الصحيح إلا الصحيح وتركت من الصحاح الكثير خوف الإطالة

قال الإمام مُسلٍم : ليس كل ما أعرفه صحيح وضعته هنا ولكن ما أجمعوا عليه

شرط البخاري ومُسلِم في الحديث

شرط البخاري ومسلم أن يخرجا الحديث الذي أجمعوا علي ثقة رجاله إلي الصحابي المشهور



الفرق بين البخاري وموطأ الإمام مالك

صحيح البخاري

(الجامع الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننهِ وأيامه )

موطأ الإمام مالك

كله صحيح

فيه صحيح وغيره

في القرن الثالث

في القرن الثاني

ليس فيه مرسل ولا المنقطع

فيه مرسل ومنقطع



تقسيم الإمام مسلم لصحيحهِ

1- ما رواه الحفاظ المتقنون

2- ما روا ه المتوسطون في الحفظ والإتقان

3- ما رواه الضعفاء والمتروكون

فإذا فرغ من القسم الأول أتبعه القسم الثاني ولم يعرج علي القسم الثالث

قال الحاكم والبيهقي : إن المنية اخترمت مسلماً قبل إخراج القسم الثاني وأنه إنما ذكر الأول فقط

قال القاضي عياض : بأنه ذكر حديث من القسم الأول وأتي بحديث من القسم الثاني في المشاهدات والمتابعات

إذا قال المسلم قال رسول الله كذا ولم يكن عنده دليل

لا يجوز للمسلم أن يقول قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن لم يكن عنده مروياً أو علي الأقل وجوه الروايات لقوله صلي الله عليه وسلم من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار



شروط إخراج البخاري ومسلم والرآي الراجح

البخاري أرجح لانه إشترط البخاري في كتابهِ أن يكون الراوي عاصر شيخه ووثبت عنده سماعه أما مسلم فأكتفي بمجرد المعاصرة



أول تدوين للحديث وسبب التدوين

هو إبن شهاب الزهري بأمر من عمر بن عبد العزيز

سببه : بعث عمر بن عبد العزيز إلي أبي بكر بن حزم قال له أنظر إلي سنة رسول الله فأكتبه فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء .


http://www.eld3wah.net/html/hadeeth/...y-w-moslim.htm



http://www.nationalkuwait.com/forum/...threads/21203/




البهبودي يضعف أكثر من 70%

ألف احد الباحثين في عصرنا صحيح الكافي (محمد باقر البهبودي) اعتبر من مجموع 16121 حديثا من أحاديث الكافي
3328 حديثا صحيحا وترك 11693 حديثا منها لم يراها حسب اجتهاده صحيحة

لماذا لم يجمع الشيعة الاثناعشرية ماصح سنده وتم التحقق منه بكتاب واحد ام ان التصحيح عندكم ضوابط لانعرفها كأن يكون صالح في زمن معين وغير صالح في زمن اخر
اتمنى ان اجد منك اجابه


====

17 حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
في الكافي
============
يقول البهبودي في كتابه "معرفة الحديث ص172" تعليقاً على إحدى روايات النص على الأئمة الإثني عشر:

(على أنك قد عرفت في بحث الشذوذ عن نظام الإمامة أنّ الأحاديث المرويّة في النصوص على الأئمة جملة من خبر اللوح وغيره- كلها مصنوعة في عهد الغيبة والحيرة وقبلها بقليل، فلو كانت هذه النصوص المتوفرة موجودة عند الشيعة الإمامية لما اختلفوا في معرفة الأئمة الطاهرة هذا الاختلاف الفاضح، ولما وقعت الحيرة لأساطين المذهب وأركان الحديث سنوات عديدة، وكانوا في غنى أن يتسرّعوا إلى تأليف الكتب لإثبات الغيبة وكشف الحيرة عن قلوب الأمة بهذه الكثرة)!!
=========

ويقول أيضاً الفيض الكاشاني صاحب الوافي:
(تراهم يختلفون في المسألة الواحدة على عشرين قولاً أو ثلاثين قولاً أو أزيد؛ بل لو شئت أقول لم تبق مسألة فرعية لم يختلفوا عليها أو في بعض متعلقاتها)( [11]).
ويقول الكشي:
اشتكى الفيض بن المختار إلى أبي عبد الله قال: [[ جعلني الله فداك، ما هذا الاختلاف الذي بين شيعتكم؟ فقال: وأي الاختلاف؟ فقال: إني لأجلس في حلقهم بالكوفة فأكاد أشك في اختلافهم في حديثهم.. فقال: أبو عبد الله أجل هو ما ذكرت أن الناس أولعوا بالكذب علينا، وإن أحدث أحدهم بالحديث، فلا يخرج من عندي، حتى يتأوله على غير تأويله، وذلك أنهم لا يطلبون بحديثنا وحبنا ما عند الله، وإنما يطلبون الدنيا، وكل يحب أن يدعى رأساً ]]( [12]).

=======
ويقول شيخ الطائفة الطوسي في تهذيبه: إن أحاديث أصحابنا فيها من الاختلاف والتباين والمنافاة والتضاد حتى لا يكاد يتفق خبر إلا وبإزائه ما يضاده، ولا يسلم حديث إلا وفي مقابلته ما ينافيه حتي جعل مخالفونا ذلك من أعظم الطعون على مذهبنا وتطرقوا بذلك إلى إبطال معتقدنا، إلى أن قال: أنه بسبب ذلك رجع جماعة عن اعتقاد الحق ومنهم أبوالحسين الهاروني العلوي حيث كان يعتقد الحق ويدين بالإمامة فرجع عنها لما إلتبس عليه الأمر في اختلاف الأحاديث وترك المذهب ودان بغيره لما لم يتبين له وجوه المعاني فيها، وهذا يدل على أنه دخل فيه على غير بصيرة واعتقد المذهب من جهة التقليد
تهديب الأحكام، 1/2
=========

روى الكليني عن أبي عبد الله أنه قال : ( ما في الفيل شيء إلا في البعوضة مثله وفُضِلَ البعوض على الفيل
بالجناحين ) الكافي ج8 ص 208 .
============
تعارض القرآن وروايات الشيعة!!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...E1%DE%D1%C2%E4

=========
تصحيح و تضعيف الروايات حسب مزاجية المرجع لا شروط الحديث

http://www.dd-sunnah.net/forum/showp...&postcount=147

مصادر التلقي عند الشيعة الكذب على أهل البيت باعترافهم

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164889

هل للسند قيمة في كتب الحديث الشيعية ؟ الجواب

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=10500

مؤلف الكافي كان يحمل ساعة في يده لحساب الدقائق والثواني

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=107391