هذا جزء حديثي جمعته من كتب الحديث بيّنت فيه صحة أثر الحسن البصري عن عثمان بن عفان رضي الله عنه في أمره بقتل الكلاب وذبح الحمام والذي دفعني لذلك بعد توفيق الله لي هو لما رأيت علامة الوقت
الألباني رحمه الله تعالى قد ضعّف هذا الأثر فوفقني الله تعالى إلى ما
سترونه بإذن الله وسأذكر في نهاية هذا الجزء الحديثي شئ من فقهه :

قال الإمام البخاري في الأدب المفرد ( حديث1301) : حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا يوسف بن عبدة قال : حدثنا الحسن قال: " كان
عثمان لا يخطب جمعة إلا أمر بقتل الكلاب ، وذبح الحمام " .
قال الألباني : " ضعيف الإسناد موقوف منقطع ، الحسن - وهو البصري -
مدلس ويوسف ليّن الحديث " .
وقال البخاري في الأدب المفرد : " حدثنا موسى قال : حدثنا مبارك، عن الحسن قال : سمعت عثمان يأمر في خطبته بقتل الكلاب ، وذبح الحمام " .
قال الألباني : " ضعيف الإسناد ، مبارك - وهو ابن فضالة - مدلس " .

قلت : اشتمل حكم العلامة الألباني على ثلاث معاني في تعليل هذا الأثر وهي : 1- لين يوسف بن عبدة في الطريق الأول .
2- الإنقطاع بين الحسن البصري وعثمان في الطريق الأول .
3- تدليس مبارك بن فضالة في الطريق الثاني .
وأحسن جواب لهذه العلل هو تخريج الأثر والبحث عن طرق أخرى له وبيان ذللك في المشاركة القادمة والله الموفق

قال عبدالله بن أحمد بن حنبل في زوائده على المسند (1\72 ): " حدثنا شيبان بن أبي شيبة ثنا مبارك بن فضالة ثنا الحسن قال : "شهدت عثمان يأمر في خطبته بقتل الكلاب وذبح الحمام " .
قال الشيخ أحمد شاكر في شرح المسند (1\حديث521) : " إسناده
صحيح " .
قلت : تصريح مبارك بن فضالة بالتحديت أزال علة الطريق الثاني التي أعلّها الشيخ الألباني رحمه الله ، وفي هذا الإسناد أيضاً متابعةمبارك بن فضالة ليوسف بن عبدة وصحتها ، بقي أمر واحد وهو الإنقطاع بين الحسن البصري وعثمان بن عفان رضي الله عنه في هذا الأثر ، وهذا منتفٍ أيضاً فقول الحسن : " شهدت ...... " . صريح في سماع الحسن من عثمان لهذا الأثر ويزيد الأمر وضوحاً في التالي .
قال الخطابي في غريب الحديث (2\141): " أخبرناه ابن الأعرابي نا الزعفراني نا عفان نا همام نا قتادة عن الحسن أنّه سمع عثمان بن عفان يقول على المنبر :" اكفوني الكلاب والحمام" .
قلت: هذا إسناد جيد ، وفيه تصريح الحسن بسماعه من عثمان بن عفان رضي الله عنه،وأيضاً متابعة قتادة بن دعامة السدوسي لمبارك بن فضالة ويوسف بن عبدة ، وبهذا التخريج أقول أنّ هذا الأثر ثابت عن عثمان بن عفان وقد أثبته الإمام الشافعي رحمه الله عن عثمان أيضاً كما في السنن الكبرى للبيهقي (6\7) ، وفي المشاركة القادمة بيان فقه هذا الأثر ، والله أعلم.