رب ارتي كيف تحيي الموتى  Bsm-allah3
قال تعالى (يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون ان لبثتم الا قليلا ) الاسراء 52

كثيرا ما تدبرت هذه الاية ---والتي تعني ان الله سبحانه وتعالى سوف يدعوننا الى الحياة مرة اخرى يوم البعث فنستجيب ونعود الى الحياة بحمد الله ( بحمده )
لماذا نستجيب لله ونغود الى الحياة بحمده --- ولماذا بالحمد --- لاننا نقول ذائما سواء اردنا ام لم نرد( فتقوله كل خلايانا ) ويقول الكون كله كل لجظة ( الحمد لله رب العالمين ) و تاتي صفة الحمد بسبب ربوبية الله لنا ولكل الكون رب العالمين -- والربوبية تعني اولا الخلق والايجاد من عدم وثانيا الرعاية الكاملة والمراقية التامة والعناية والهداية في كل حين ---لذلك جاءت الاية ( وهو الله لا اله الا هو له الحمد في الاولى والآخرة وله الحكم واليه ترجعون ) القصص 70 --- له الحمد في الاولى وهو بداية الاحياء وله الحمد في الآخرة وهو الاحياء بعد البعث-- فالاحياء ياتي نتيجة ربوبية الله سبحانه لنا وتغهده بنا ورعايته لنا -- لذا فانه سبحانه جين يدعونا للحياة نستجيب فورا بحمده وربوبيته
مما سبق يتبين لنا كيفية احياء الموتى والتي سأل سيدنا ابراهيم عليه السلام ربه ان يريه كيفية احياء الموتى ( واذ قال ابراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى - قال او لم تؤمن -- قال بلى ولكن ليطمئن قلبي -- قال فخذ اربعة من الطير فصرهن اليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأ تينك سعيا واعلم ان الله عزيز حكيم ) البقرة 260

اذن السر في كيفية احياء الموتى هو الربوبية اي التعهد والرعاية والاطعام والجنان والهداية وبالطبع بالنسبة لله سبحانه الخلق والايجاد من عدم
وقد بين سبحانه وتعالى ذلك لابراهيم عليه السلام في مثل واقعي يتناسب مع بشرية الانسان ومخلوقية الطير ان الرعاية والتربية والتغهد توجد هذا الرباط الذي يمكن من الاستجابة الفورية لاي دعوة
طلب سبحانه من ابراهيم عليه السلام ان ياخذ اربعة من الطير ( فصرهن اليك ) وصرهن معناها اضممهن اليك وجاءت ( اليك ) لتبين انه لم يقطعهن بل ضمهن اليه اي تعهدهن بالرعاية والاطعام والتربية والحنان ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا -- وجزءا تعني واحدة من الطير الاربعة ولا تعتي قطعهن الى اجزاء خاصة وانه فال سبحانه عن الجزء ( وحعلوا له من عباده جزءا ) -- ثم ادعهن باتينك سعيا -- لانهن ارتبطن بسيدنا ابراهبم لرعايته لهن وتربيته لهن --- فكيف به سبحانه وهو الخالق البارىء المصور الرزاق فاذا دعانا لاحيائنا لا بد لنا من الاستجابة--
وهذا كما اعتقد وارجو ان يكون رايي صوابا هو كيفية احياء الموتى بسبب ربوبية الله لنا
خاصة ان الاية الكريمة اختتمت ( واعلم ان الله عزيز حكيم ) ولم تختتم ( بان الله على كل شىء قدير ) حتى تتناسب الحكمة مع الربوبية
والله اعلم