ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻳﺨﻄﺊ، ﻭﻟﻜﻦ .. ؟؟
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﺑﻬﺪﺍﻩ.
ﻭﺑﻌﺪ :
ﻓﺈﺫﺍ ﺣﺎﻭﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﺷﻬﺮ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ - ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ؛
ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻨﻬﻢ، ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ؟ !
ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺄﻟﻨﺎ ﺃﻱ ﻣﺜﻘﻒ ﻣﺴﻠﻢ : ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺷﻬﺮ ﻛﺘﺎﺏ ﺃُﻟّﻒ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟ ﻓﻠﻌﻠﻪ ﻟﻦ ﻳﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ : ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ؟ !
ﻫﻞ ﺟﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ؟ ﺃﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻭﺗﻲ ﺣﻈﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻓﻮﻕ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ؟ ﺃﻡ ﺃﻧﻪ ﻭﻛﺘﺎﺑﻪ ﺃﻫﻞ ﻟﻠﻤﻜﺎﻧﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﻼﻫﺎ؟ ﺃﻡ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﻌﻈﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺰﻋﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﻭﺭﺍﺀﻫﻢ
ﺃﺛﺮﺍً ﻣﻤﺘﺪﺍً ﻳﺘﺨﻄﻰ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ؟ .
ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺟﺎﻣﻌﻪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻋﺪﻡ ﺇﻋﻄﺎﺋﻬﻤﺎ ﺣﻘّﻬﻤﺎ، ﻭﻻ ﻧﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺪﻡ
ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﺍﻟﻨﺰﻳﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﺇﺫ ﺷﺘﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻧﺎﻗﺪ ﺑﺼﻴﺮ ﺑﺎﺣﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻳﺼﺪﺭ ﻓﻲ ﻧﻘﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﻠﻢ،
ﻭﺃﺩﺏ، ﻭﻧﺎﻗﺪ ﻳﺒﺨﺲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺷﻴﺎﺀﻫﻢ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻬﻮﻯ .
ﻭﺳﺄﺟﻌﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻧﻘﺎﻁ، ﺁﻣﻼً ﺃﻥ ﺃﺻﻞ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ :
.1 ﻭﻟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ 13 ﺷﻮﺍﻝ ﻋﺎﻡ 194 ﻫـ ﺑﺒﺨﺎﺭﻯ، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﻝ ﻋﺎﻡ
256 ﻫـ ﻓﻲ ﺧﺮﺗﻨﻚ ﻣﻦ ﻗﺮﻯ ﺳﻤﺮﻗﻨﺪ.
.2 ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ ﺩﺭﻫﻤﺎً ﻣﻦ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﻻ ﺩﺭﻫﻤﺎً
ﻣﻦ ﺷﺒﻬﺔ !!
.3 ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ : " ﺃُﻟﻬﻤﺖ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜُﺘّﺎﺏ " ‏(ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ‏) ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮﻩ ﻳﻨﺎﻫﺰ ﺍﻟﻌﺸﺮ
ﺳﻨﻴﻦ !
.4 ﺗﻨﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻃﻠﺒﺎً ﻟﺴﻤﺎﻉ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺧﻪ ﻭﺭﻭﺍﺗﻪ، ﻓﺰﺍﺭ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﻣﺼﺮ، ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﺓ، ﻭﺍﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻭﺑﻐﺪﺍﺩ،
ﻭﺃﻗﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﺳﺖ ﺳﻨﻴﻦ .
.5 ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ : "ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻦ ﺃﻟﻒ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﻧﻔﺴﺎً ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﻢ ﺇﻻ ﺻﺎﺣﺐ ﺣﺪﻳﺚ " ، ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻋﻨﻪ ﻭﺳﻨّﻪ
ﺣﻮﺍﻟﻲ ‏[ 18‏] ﺳﻨﺔ !
.6 ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺬﺍﻛﺮﺓ ﻣﺪﻫﺸﺔ، ﻳﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ . ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺯﻣﻼﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻠﺐ، ﻛﺎﻥ
ﻳﺬﻫﺐ ﻣﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﻏﻼﻡ ﻓﻼ ﻳﻜﺘﺐ ! ﻓﻠﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﺳﺘﺔَ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎً ﻟُﻤﻨﺎﻩ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻛﺜﺮﺗﻢ ﻋﻠﻲ، ﻓﺎﻋﺮﺿﻮﺍ
ﻋﻠﻲّ ﻣﺎ ﻛﺘﺒﺘﻢ، ﻓﺄﺧﺮﺟﻨﺎﻩ ﻟﻪ، ﻓﻘﺮﺃ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻨﺎﻫﺎ ﻛﻠّﻬﺎ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻧﺼﺤﺢ ﻛﺘﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ !!
ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ :
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺎ ﻋﺪﻧﺎ ﻧﻨﻜﺮ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻳﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﻤﻮﺍﻫﺐ ﻓﺬﺓ، ﻭﺑﺬﺍﻛﺮﺓ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﺇﺫ ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ، ﻭﻓﻲ
ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺃﻃﻔﺎﻻً ﻭﺷﺒﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻦ ﻳﺤﻴﺮﻭﻥ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺑﺘﻮﻗﺪ ﺫﺍﻛﺮﺗﻬﻢ ﻭﺍﺗﺴﺎﻋﻬﺎ، ﻭﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻻﺳﺘﺬﻛﺎﺭ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺤﻀﺎﺭ.
.7 ﻗﺼﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻊ ﻣﺤﺪﺛﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ، ﻭﻣﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺟﻤﺖ ﻟﻪ، ﻭﺧﻼﺻﺘﻬﺎ :
ﻟﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺃﺭﺍﺩ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻤﺘﺤﻨﻮﺍ ﺣﻔﻈﻪ، ﻓﺄﺧﺬﻭﺍ ﻣﺌﺔ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻘﻠﺒﻮﺍ ﻣﺘﻮﻧﻬﺎ ﻭﺃﺳﺎﻧﻴﺪﻫﺎ،
ﺟﻌﻠﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﻦ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺴﻨﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﻦ، ﻭﺃﻋﻄﻮﻫﺎ ﻟﻌﺸﺮﺓ ﺃﺷﺨﺎﺹ، ﻟﻜﻞ ﺷﺨﺺ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ.
ﻭﻓﻲ ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻗﺎﻡ ﺭﺟﻞ ﻓﺄﺧﺬ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻠﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﻘﻠﻮﺑﺔ، ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻳﻘﻮﻝ : ﻻ ﺃﻋﺮﻓﻪ،
ﻻ ﺃﻋﺮﻓﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ. ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﻓﺮﻏﻮﺍ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺜﻚ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻘﻠﺖ ﻛﺬﺍ
ﻭﺻﻮﺍﺑﻪ ﻛﺬﺍ، ﻭﺣﺪﻳﺜﻚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻠﺖ : ﻛﺬﺍ ﻭﺻﻮﺍﺑﻪ ﻛﺬﺍ، ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻌﻞ ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ، ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﻤﻘﻠﻮﺏ ﻛﻤﺎ ﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ !! ﻓﺄﻗﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺤﻔﻆ ﻭﺃﺫﻋﻨﻮﺍ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻔﻀﻞ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ : " ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﺭﺩّﻩ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﻓﻈﺎً، ﺑﻞ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻠﺨﻄﺄ
ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻣﺎ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ."!!
ﻭﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻧﺼﺪّﻕ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ : "ﺃﺣﻔﻆ ﻣﺌﺔ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﺃﺣﻔﻆ
ﻣﺌﺘﻲ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ."
.8 ﻭﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﺘﻤﻴﺰﺍً ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﻋﻠﻤﻪ، ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻤﻴﺰﺍً ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﻭﺃﺧﻼﻗﻪ .
ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﺍﻏﺘﺒﺖ ﺃﺣﺪﺍً ﻗﻂ ﻣﻨﺬ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﺣﺮﺍﻡ . ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎً ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﺡ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ، ﻓﺈﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﺮﺡ : ﺳﻜﺘﻮﺍ ﻋﻨﻪ، ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ، ﺗﺮﻛﻮﻩ، ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬﺍ، ﻭﻗﻞّ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﺬﺍﺏ، ﺃﻭ ﻭﺿّﺎﻉ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﺬّﺑﻪ ﻓﻼﻥ، ﻭﺭﻣﺎﻩ ﻓﻼﻥ؛ ﺃﻱ : ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻷﻛﻞ، ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ، ﻣﻔﺮﻁ ﺍﻟﻜﺮﻡ، ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﻠّﻰ ﺑﻬﺎ
ﻋﻈﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻘّﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺈﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ، ﻭﻟﻘﺒﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺑﺄﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
.9 ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻛﺒﺎﺭ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻋﺼﺮﻩ، ﻭﺳﺄﺫﻛﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺟﻠّﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ، ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻷﻋﻼﻡ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻬﻢ :
- ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻴﺎﺭ ﻋﻨﺪ ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ : " ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺳﻴّﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ."
- ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ : "ﺣﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﺑﺎﻟﺮﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭ، ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ ﺑﺴﻤﺮﻗﻨﺪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﺒﺨﺎﺭﻯ ."
- ﺫﻛﺮ ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻗﻮﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻓﻴﻪ : " ﻣﺎ ﺗﺼﺎﻏﺮﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ " ، ﻓﻘﺎﻝ : " ﺫﺭﻭﺍ ﻗﻮﻟﻪ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺜﻞ ﻧﻔﺴﻪ ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑــﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ : "ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻣﺜﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ : " ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ " ، ﻭﺫﻛﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ.
- ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ : "ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺃﻥ ‏(ﺁﺧﺬ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻱ ‏) ﻭﺃﺯﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻟﻔﻌﻠﺖ، ﻓﺈﻥ ﻣﻮﺗﻲ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺕ ﺭﺟﻞ، ﻭﻣﻮﺕ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺫﻫﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺟﻰ : " ﻫﻮ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ : "ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺗﺤﺖ ﺃﺩﻳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻻ ﺃﺣﻔﻆ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻌﻠّﻢ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ : " ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﺮﻣﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺤﺠﺎﺯ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻦ ﻓﻤﺎ
ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ. ﻫﻮ ﺃﻓﻘﻬﻨﺎ، ﻭﺃﻋﻠﻤﻨﺎ، ﻭﺃﻏﻮﺻﻨﺎ، ﻭﺃﻛﺜﺮﻧﺎ ﻃﻠﺒﺎً ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻳﻮﻣﺎً ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ : "ﻻ ﻳﺒﻐﻀﻚ ﺇﻻ ﺣﺎﺳﺪ، ﻭﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺜﻠﻚ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ -
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺒّﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ :- " ﺩﻋﻨﻲ ﺃﻗﺒّﻞ ﺭﺟﻠﻴﻚ، ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ، ﻭﺳﻴّﺪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ، ﻭﻃﺒﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻋﻠﻠﻪ ."
- ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻼﻡ : "ﻛﺎﻥ ‏(ﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ ‏) ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻬﺎﺑﻮﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﻳﻘﻀﻮﻥ ﻟﻪ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ."
- ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺾ ﻣﻦ ﻓﻴﺾ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻓﻠْﻴﻌﻠﻢ ﻧﺎﻗﺪﻩ ﻋﻦ ﺃﻱ ﻋﻈﻴﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ.
.10 ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺳﻤّﺎﻩ ﻣﺆﻟﻔﻪ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- ‏(ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤُﺴﻨﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﻭﺳﻨﻨﻪ ﻭﺃﻳﺎﻣﻪ ‏) ، ﻭﺃﻃﻠﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭﺍً ﺍﺳﻢ : ‏(ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏).
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- " ﺻﻨّﻔﺖ ‏(ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ‏) ﻣﻦ ﺳﺘﻤﺌﺔ ﺃﻟﻒ ﺣﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺳﺖ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ، ﻭﺟﻌﻠﺘﻪ ﺣﺠﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻲ
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ."
ﻭﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺿﺒﻄﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ
ﺣﺠﺮ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ‏[7397 ‏] ﺣﺪﻳﺜﺎً، ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺗﻜﺮﺍﺭ ‏[ 2602 ‏] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : " ﻣﺎ ﻭﺿﻌﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﺇﻻ
ﺍﺳﺘﺨﺮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻠﻴﺖ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﺗﻴﻘﻨﺖ ﺻﺤﺘﻪ ."
.11 ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﺭﺩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ
ﻣﺘﺒﺎﻋﺪﺓ، ﻭﻻ ﻳﺠﻤﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﺤﺔ ﻋﻨﺪﻩ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻷﻛﺜﺮ
ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻴﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺮﻭﻱ ﺑﺎﻟﺴﻨﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺭﻭﺍﻳﺘﺎﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩ
ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﺪ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺃﺭﺑﻌﺎً ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺧﻤﺴﺎً ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﺎﺳﻲ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺘﺎﻥ
ﻣﺘﻤﺎﺛﻠﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻭﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻷﺭﺟﺢ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ
ﺃﺭﺟﺢ !!
.12 ﺍﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻋﻠﻰ ‏( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) : ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻪ ﻟﺸﺮﺡ ‏( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) ، ﻓﺼﻼً
ﺧﺎﺻﺎً ﺃﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻘﺪﻫﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺣﺪﻳﺜﺎً
ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﺃﺟﺎﺏ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﺌﺔ ﻭﻋﺸﺮﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻭﻗﺎﻝ : " ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻜﻞ ﻣﻨﺼﻒ
ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﻻ ﻳﻘﺪﺡ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺈﻥ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻭﺍﺭﺩٌ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ " ،
ﻭﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ : "ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺯﻉ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻠﻘﻲ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻟﻤﻌﻈﻢ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ."
ﻭﺟﻞ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻓﻨﻴّﺔ ﻏﺎﻣﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﻭﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﺘﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ، ﻛﻤﺎ
ﺑﻴﻦ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ، ﻭﻫﻲ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﻣﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ.
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻓﻴﻪ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﺭﺟﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ.
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻣﺎ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﺪﺩﺍً ﺃﻭ ﺃﺿﺒﻂ ﻣﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ .
ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﻣﺎ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻣﻤﻦ ﺿﻌﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﺣﺪﻳﺜﻴﻦ ﺭﻗﻢ ‏[ 37‏] ﻭ
‏[43 ‏].
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺭﺟﺎﻟﻪ، ﻓﻤﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﻗﺪﺣﺎً، ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺆﺛﺮ.
ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ : ﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﺑﻌﺾ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﺘﻦ ﻓﻬﺬﺍ ﺃﻛﺜﺮﻩ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺪﺡ.
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻭﻋﺸﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻭﺍﺣﺪﺍً " :ﻓﻬﺬﻩ ﺟﻤﻠﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻘﺪﻩ
ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻗﺪ ﺣﺮﺭﺗﻬﺎ ﻭﺣﻘﻘﺘﻬﺎ، ﻭﻗﺴﻤﺘﻬﺎ، ﻭﻓﺼّﻠﺘﻬﺎ . ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭ ."
ﻭﺧﺘﻢ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻘﻮﻟﻪ " : ﻫﺬﺍ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﻌﻘﺒﻪ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﻌﻠﻞ ﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ، ﺍﻟﻤﻄّﻠﻌﻮﻥ
ﻋﻠﻰ ﺧﻔﺎﻳﺎ ﺍﻟﻄﺮﻕ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﻗﺎﺩﺣﺔ، ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻨﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﻘﺪﺡ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﺪﻓﻊ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻨﻪ
ﻣﺤﺘﻤﻞ، ﻭﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻨﻪ ﺗﻌﺴﻒ ."
"ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺄﻣﻞ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﻣﺎ ﺣﺮﺭﺗﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻋَﻈُﻢ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤُﺼﻨَّﻒ ‏(ﻳﻌﻨﻲ : ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺟﻞّ ﺗﺼﻨﻴﻔﻪ
ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ، ﻭﻋﺬﺭ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻤﻬﻢ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺼﻨﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﻢ، ﻭﻟﻴﺴﺎ ﺳﻮﺍﺀً : ﻣﻦ ﻳﺪﻓﻊ ﺑﺎﻟﺼﺪﺭ ﻓﻼ ﻳﺄﻣﻦ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﻳﺪﻓﻊ ﺑﻴﺪ ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻤﺮﻋﻴﺔ ."
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺩ : " ﻣﻦ ﻋﻈﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﺎ ﻳﺪﺭﻳﻪ ﻓﻼﺳﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ
ﻣﻌﻴﺎﺭ ﻓﻀﻞِ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻭﻋِﻈَﻢِ ﺗﺄﻟﻴﻔﻪ ﻣﺪﺍﺭُﻩ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﺧﻄﺌﻪ ﻣﻊ ﺻﻮﺍﺑﻪ؛ ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﺧﻄﺆﻩ ﻗﻠﻴﻼً ﻳُﻌﺪّ، ﻓﻬﻮ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﺩﻗﺔ ﻧﻈﻤﻪ، ﻭﺟﻮﺩﺓ ﺗﺨﻴّﺮﻩ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﺪ ﺑﻌﺪّﺓ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﻫﻲ ‏[9082 ‏]‏[1 ‏] ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﺤﻮ
ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻌﺸﺮ. ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﻣﺌﺔ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚُ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﻓﻴﻪ، ﻓﻤﺎ ﺃﻭﺳﻊ ﻧﻈﺮ ﺇﻣﺎﻡ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺌﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﻭﻳﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ
ﺳﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴّﻌﺔ ﺍﻟﻤﺪﻫﺸﺔ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﺍﺣﺪ ﺗُﻜﻠّﻢ ﻓﻴﻪ، ﻓﻠﻠّﻪ ﺩﺭّﻩ ."!
ﻭﻧﺨﺘﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ‏[ 1/256‏] " :ﺟﻤﻬﻮﺭ -ﻳﻌﻨﻲ ﻏﺎﻟﺐ- ﻣﺎ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻣﻤﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﺭﺍﺟﺤﺎً ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻧﺎﺯﻋﻪ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻓﺈﻧﻪ ﻧﻮﺯﻉ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻤﺎ
ﺧﺮَّﺟﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻧﺎﺯﻋﻪ .. ﻭﻟﻜﻦ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﻣﺘﻮﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،
ﺗﻠﻘﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮﻝ، ﻭﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎً ﻗﻄﻌﻴﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻟﻬﺎ ."
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺭﻧﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺣﻘﺎً ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺣﺒﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﺭﻧﺎ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﺎﻃﻼً ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ﻭﻛﺮﻫﻨﺎ ﻓﻴﻪ، ﻭﻋﺎﻓﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .
---------------------
[*] ‏( ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻣﻮﺟّﻪ ﻟﻠﻤﺜﻘﻒ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻋﻠﻰ : ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﺑﻦ
ﺣﺠﺮ ﻟﺸﺮﺡ ‏( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏) ، ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻠﺬﻫﺒﻲ، ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﻭﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻻﺑﻦ
ﻛﺜﻴﺮ، ﻭﺍﻷﻋﻼﻡ ﻟﻠﺰﺭﻛﻠﻲ، ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻲ، ﻭﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺧﻠﻴﻞ ﻣﻠّﺎ ﺧﺎﻃﺮ، ﻭﻛﺎﺗﺐ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼّﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺗﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺩﻣﺸﻖ ﻋﺎﻡ 1972ﻡ .
‏[1 ‏] ‏( ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﻋﺪﺩﻫﺎ ‏[7397 ‏].