سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،

فهذا الحديث: الظاهر أنه لم يسمعه منه، وبسبب هذا تكلم في سماع ابن جريج من أبي الزبير هذا الحديث، ولعل بعض إخواننا اﻷفاضل قد ظن أن هذا الكلام عام، فأحببت أن أوضح اﻷمر، وأن ابن جريج من أكثر الناس رواية عن أبي الزبير، وكثير من ذلك سماع صريح ثابت،


والحديث يرويه عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، عن أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي، عن جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام رضي الله عنه،





وذهب جماعة من العلماء إلى أن ابن جريج لم يسمعه من أبي الزبير، لكن سمعه من ياسين بن معاذ الزيات، ثم دلسه عنه:
قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم في العلل:
1353- وَسألت أبي، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديث رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: " لَيْسَ عَلَى مُخْتَلِسٍ، وَلا خَائِنٍ، وَلا مُنْتَهِبٍ قَطْعٌ ". فَقَالا: لَمْ يَسْمِعِ ابْنُ جُرَيْجٍ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، يُقَالُ: إِنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ يَاسِينَ الزَّيَّاتِ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ. فَقَالا: قَالَ زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ: عَنْ يَاسِينَ، أَنَا حَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ جُرَيْجٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ. فَقُلْتُ لَهُمَا: مَا حَالُ يَاسِينَ؟ فَقَالا: لَيْسَ بِقَوِيٍّ.


وقال أبو داود في باب القطع في الخلسة والخيانة، كتاب الحدود من السنن:
4393- حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِىٍّ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ عَلَى الْمُنْتَهِبِ قَطْعٌ وَمَنِ انْتَهَبَ نُهْبَةً مَشْهُورَةً فَلَيْسَ مِنَّا
4394- وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ عَلَى الْخَائِنِ قَطْعٌ
4395- حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِىٍّ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم بِمِثْلِهِ زَادَ وَلَا عَلَى الْمُخْتَلِسِ قَطْعٌ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: هَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَمْ يَسْمَعْهُمَا ابْنُ جُرَيْجٍ مِنْ أَبِى الزُّبَيْرِ، وَبَلَغَنِى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ أَنَّهُ قَالَ:
إِنَّمَا سَمِعَهُمَا ابْنُ جُرَيْجٍ مِنْ يَاسِينَ الزَّيَّاتِ قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَقَدْ رَوَاهُمَا الْمُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم،


وقال الإمام النسائي في باب ما لا قطع فيه، من كتاب قطع السارق من المجتبى:
4989- أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِىُّ عَنْ سُفْيَانَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ عَلَى خَائِنٍ وَلاَ مُنْتَهِبٍ وَلاَ مُخْتَلِسٍ قَطْعٌ
وَلَمْ يَسْمَعْهُ أَيْضًا ابْنُ جُرَيْجٍ مِنْ أَبِى الزُّبَيْرِ،
4990- أَخْبَرَنِى إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ عَنْ حَجَّاجٍ قَالَ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ عَلَى الْمُخْتَلِسِ قَطْعٌ،
4991- أَخْبَرَنِى إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ عَنْ حَجَّاجٍ قَالَ: قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ قَالَ جَابِرٌ لَيْسَ عَلَى الْخَائِنِ قَطْعٌ
قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عِيسَى بْنُ يُونُسَ وَالْفَضْلُ بْنُ مُوسَى وَابْنُ وَهْبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ وَمَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ وَسَلَمَةُ بْنُ سَعِيدٍ بَصْرِىٌّ ثِقَةٌ قَالَ ابْنُ أَبِى صَفْوَانَ وَكَانَ خَيْرَ أَهْلِ زَمَانِهِ فَلَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنْهُمْ حَدَّثَنِى أَبُو الزُّبَيْرِ وَلاَ أَحْسَبُهُ سَمِعَهُ مِنْ أَبِى الزُّبَيْرِ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ،
وانظر أيضا السنن الكبرى له (7420 - 7425)


ورواه عبد الرزاق في المصنف:
18844- عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو الزُّبَيْرِ، قَالَ: قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَيْسَ عَلَى الْمُنْتَهِبِ قَطْعٌ، وَمَنِ انْتَهَبَ نُهْبَةً مَشْهُورَةً فَلَيْسَ مِنَّا، لَيْسَ مِثْلَنَا، قَالَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ يَاسِينَ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا الزُّبَيْرِ، يُحَدِّثُ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِثْلَهُ،


فكلام الإمام عبد الرزاق خاص بهذا الحديث وإلا فسماع عبد الملك بن عبد العزيز من أبي الزبير في أحاديث كثيرة، تزيد على الستين،
فقد أخرج أبو الحسين مسلم في المسند الصحيح نيِّفًا وستين حديثا من حديث عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج عن أبي الزبير عن جابر، فمن أحب أن يتأكد فلينظر في تحفة الأشراف، في ترجمة عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج عن أبي الزبير عن جابر (2795 - 2880)


والله تعالى أجل وأعلم