منتدى برامج نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى برامج نتدخول

descriptionمراحل دراسة الجدوى Emptyمراحل دراسة الجدوى

more_horiz
دراسة السوق
الغرض من مسح السوق هو التحقق من صحة الافتراضات الواردة في التحليل المالي من حيث التركيبة السكانية للعملاء ، وملفات العرض والطلب ، وتسعير المنتج أو الخدمة ، وجداول التسليم ، وإمكانات النمو. سيتطلب ذلك تحليل منافس شامل للتحقق من أن الطلب المتوقع قابل للتحقيق ، سواء بالنسبة للمنافسين النشطين في السوق وأي منافسين محتملين معروفين أو يُعتقد أنهم يطورون منتجات أو خدمات منافسة. يتم تنقيح نتائج مسح السوق لتتناسب مع توقعات الإيرادات التي يمكن إعادة إدخالها في التحليل المالي لتقييم تأثير التغييرات. ستدفع النتائج أيضًا استراتيجية التسويق وتمارين تخطيط المبيعات من حيث التواريخ الرئيسية.


مراحل دراسة الجدوى 6e55f4c80f45ceefe61463bd789ee032-400x172


5. التخطيط التشغيلي
مع الإعداد المالي والتسويقي ، يمكن أن يبدأ التخطيط التشغيلي. تعمل هذه الخطوة على تطوير التخطيط التنظيمي والتكنولوجي والتنموي. هذه ضرورية لتحقيق تنفيذ المشروع ضمن الجداول الزمنية المطلوبة.

سيوازن التخطيط التنظيمي بين متطلبات الموارد والهيكل التنظيمي الحالي. الهدف هو تحديد أي نقص في الموارد أو المرافق. سيتطلب ذلك الاستثمار أو الاستعانة بمصادر خارجية أو التعاقد من الباطن لحلها. سيعمل التخطيط أيضًا على موازنة المهارات والقدرات الحالية مقابل متطلبات المشروع ، وتحديد أي ثغرات.

سيقارن التخطيط التكنولوجي بين متطلبات المشروع المحددة والقدرات التكنولوجية الحالية ، مع تحديد الأماكن التي يجب اكتسابها أو شراؤها أو تأجيرها أو التعاقد مع أطراف ثالثة مع التسهيلات اللازمة.

سيحدد تخطيط التطوير العمليات والمنهجيات التي تلبي متطلبات المشروع على أفضل وجه ويطور الخطط التي تتطلب قدرة المنتج أو الخدمة في كل نقطة تسليم ، مدفوعة بمعالم البرنامج واستراتيجية التسويق وتوقعات العملاء.

6. التخطيط المالي
ستنتج نتائج عمليات تخطيط العمليات تكاليف مفصلة لتنفيذ المشروع. وسيشمل ذلك تكاليف الحصول على الموارد والقدرات اللازمة ، ونفقات سلسلة التوريد ، والاستثمار التجاري. يتم تنقيح نتائج تخطيط العملية بشكل أكبر لتوقعات الإيرادات التي يمكن إعادة إدخالها في التحليل المالي لتقييم تأثير التكاليف المتوقعة. ستؤثر النتائج أيضًا على استراتيجية التسويق ومتطلبات الاستثمار الخارجي.

7. تحليل المخاطر
سيبحث تحليل نقاط الضعف في مخرجات عمليات التخطيط ويحدد التهديدات الخطيرة للمشروع. ستخلق النتائج مجموعة من المخاطر الموثوقة للمشروع والتي يمكن تقييمها بعد ذلك مقابل تقبل مخاطر الشركة. يمكن تقليل تلك المخاطر التي تعتبر كبيرة جدًا أو القضاء عليها من خلال تقديم استراتيجيات للتخطيط للطوارئ وتخفيف المخاطر. ستنتهي عملية تحليل المخاطر عندما يتم تحديد جميع التهديدات ذات المصداقية وإما القضاء عليها أو تخفيضها إلى مستوى مقبول أو قبولها من قبل أصحاب المصلحة على أنها مقبولة.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد