الرئيسيةLatest imagesس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتدى برامج نت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

ثقف نفسك كل يوم


شارك

طرق تغذيه الطفل ، غذاء متكامل للطفل Emptyالجمعة 14 أبريل - 20:39

طرق تغذيه الطفل ، غذاء متكامل للطفل

عضو مجتهد
عضو مجتهد

حبيب العمر

البيانات الشخصية
تاريخ التسجيل : 19/03/2017
عدد المساهمات : 251
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://arab-muslim.ahlamontada.net


طرق تغذيه الطفل ، غذاء متكامل للطفل
ارشادات لغذاء جيد ومتكامل لطفلك




ترجمة رزان المجالي - إن تطوير حاسة الذوق عند طفلك لا يعني أبداً تغذيته تغذية البالغين، فيجب التدرج في اعطاء الطفل الغذاء بحيث يغطي كافة حاجات جسمه من العناصر الغذائية المتنوعة وبما يضمن سلامة نموه وتفاديه للأمراض المختلفة.
وعند الشهر الرابع من الحمل تبدأ حاسة التذوق بالنمو عند الجنين، فيستطيع التمييز بين المذاق الحلو والمالح ، حيث يتأثر السائل المحيط به بما تتناوله الأم من أطعمة. وعند الولادة يتمكن من تمييز كافة الأذواق : الحلو ، المالح ، الحامض، والمر ، ويستطيع أن يميز بين الحليب الصناعي وحليب أمه الطبيعي ،وعادة ما يفضل الطفل الطعام الحلو.
والتنوع الغذائي يجب أن يكون متدرجا وملائما لطفلك، وكما هو معروف، فعند السنة الثالثة من عمر الطفل يتوقع أن يزداد وزن الطفل أربعة أضعاف وزنه عند الولادة ويتضاعف طوله كذلك. أما عن الغذاء المثالي خلال هذه الفترة ( ما بين 6 أشهر -3سنوات) فإنه يجب أن يحوي غذاء الطفل كل يوم على ما يلي:

- البروتينات
(لحوم ، سمك ، بيض) يجب تناول ما مقداره من 25-35غ فقط يومياً من البروتينات . و لعمر السنة لا يعطى الطفل سوى نصف بيضة حيث تساوي البيضة الكاملة مقدار 50 غ من اللحوم ، أما بين عمر 19 شهرا و24 شهرا فيجب ان يعطى الطفل كمية من البروتينات أكثر ب ثلاث مرات.

- الدهون
إن تناول الدهون أمر ضروري ، حيث يضمن سلامة النمو الدماغي عنده، ويفضل أن يعطى الطفل أغذية تحوي مواد دهنية نباتية مثل زيت الصويا أو زيت الزيتون أو القليل من الزبدة يومياً فقط.

- السكريات
يعطى الطفل ما مقداره 125-165غ من السكريات يومياً، ويجب أن تتوفر النشويات في كل وجبة من الوجبات حتى السنة الثانية من العمر . وبعدها يكفي أن يؤخذ في وجبة واحدة . ويمكن البدء بإطعام الأرز منذ الشهر الثامن، أما الخبز فيفضل تناوله بعد السنة الأولى
- منتجات الحليب
كما هو معروف ، فالحليب هو الغذاء الأساسي الرئيسي منذ الولادة، و يعطى الطفل بمعدل 500مل من الحليب يومياً، حيث يحوي الحليب على عناصر مهمة مثل الحديد والكالسيوم والأحماض الدهنية أو ما تســــــــــــــمى ( أوميجا 3) التي تساعد خلايا الدماغ على النمو . وفيتامين د وأ وغيرها من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

- الخضار والفواكه
يمكن البدء بإعطاء الفواكه والخضار المسلوقة منذ الشهر السادس ، ويجب أن تقشر الخضار والفواكه بعناية وتنقى من البذور والخيوط ثم تهرس جيداً. وبعد الشهر التاسع يمكن أن تعطى على شكل قطع أو شرحات صغيرة،وبمقدار 200غ يومياً.
- المشروبات الماء هو المشروب الوحيد الذي يحتاجه الطفل في هذه المرحلة والذي يمكن شربه دون أي تحديد للكمية.ويساعد الماء الجسم على التخلص من الكميات الزائدة من الملح، وأثبتت الدراسات أن الماء يمد الطفل بالطاقة.بالإضافة لفوائده الأخرى .
نصائح للأم
على الأم أن تعود طفلها على التنوع الغذائي وعدم تعويده على أصناف معينة فقط ليسهل عليه تقبل الأطباق الجديدة . وعليها أيضاً أن لا تعوده على طعام مالح جداً أو حلو جداً فالاعتدال جيد دائماً. وكي تحبب الأم الطفل بطبق جديد ، عليها أن تعرضه عليه وتجعله يشم رائحته أولا وأن تحدثه عن لذة هذا الطعام وشكله . وفي بعض الأحيان يتطلب من الأم أن تقدم الأكل لطفلها أكثر من 7 مرات حتى يتقبله بشكل جيد.
أما عن الجو العام عن تناول الطعام ، فيجب أن تضفي الأم جو السرور والبهجة أثناء إعطائه الوجبة بعيداً عن الإجبار. وبدءاً من عمر السنتين يبدأ الطفل برفض الأطعمة الجديدة وعند 75% من الأطفال يصبح الطعام اختيارياً عندهم ، أي يأكلون ما يرونه طيباً بالنسبة لهم. وعلى الآباء عدم القلق من رفض أبنائهم للغذاء ولا فائدة من إجبارهم على تناوله.


توقيع : حبيب العمر





الــرد الســـريـع
..




مواضيع ذات صلة

سحابة الكلمات الدلالية
الملفات تحميل برنامج مباشر windows افضل خلفيات كامل أفضل لعبة 2022 بخصم يونيفورم واحد موبايل للكمبيوتر عملاق برابط انمي تنظيف شركة اجمل رابط ويندوز بالرياض تفعيل

جميع الحقوق محفوظة © 2023 منتدى برامج نت

https://bramjnet-arab.ahlamontada.com


FeedBurner RSS Atom  Sitemap
منتدى برامج نت

Top