((موقف صوفية اليمن
من
الحركة الحوثية
وحربها على المسلمين))


إعداد أبي العز صالح آل داود اليافعي- المدينة المنورة

بسم الله الرحمن الرحيم
((موقف صوفية اليمن من الحركة الحوثية وحربها على المسلمين))
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
ففي خضم الأزمات التي تمر بالأمة الإسلامية اليوم تظهر خيانات كثير من الفرق المبتدعة المضللة، وتتبدى سوءاتها، وتنكشف عوراتها، فيكون هذا داعيا لمن كان متأثرا بها أو غير عالم بحقيقتها أن يفيق ويدرك مدى خطورتها على الإسلام وأهله، ومقدار ولائها لأعداء الدين والملة والأمة، أما أهل العلم فلا يخفى عليهم ذلك إلا أنه يزيد في إيقاظهم ليكثفوا جهودهم ويقوموا بدورهم في التحذير من هذه الفرق النفاقية الخائنة التي تنخر في سفينة مجتمع المسلمين على حين غفلة منهم، فيغتنموا أمثال هذه المواقف ليبذلوا النصح للحكام وللمحكومين، ولهؤلاء الضالين أنفسهم ((معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون)).
وعند البحث في هذا الموضوع (موقف صوفية اليمن من الحركة الحوثية وحربها على المسلمين) لا بد من إدراك ثلاث قضايا مؤثرة في موقف الصوفية من الحوثيين الروافض:
*الأولى: العلاقة بين الصوفية والشيعة في العقائد.
ويراجع في هذا رسالة دكتوراه بعنوان: العلاقة بين الصوفية والإمامية للدكتور زياد الحمام.
*الثانية: العلاقة بين الصوفية وبين الحكومات والدول الاستعمارية الكافرة والدول العميلة لها.
ويراجع في هذا رسالة دكتوراه بعنوان: عندما يكون العم سام ناسكا؟ للدكتور صالح الغامدي.
*الثالثة: نظرة عامة في صوفية العالم المعاصرة وموقفها من الروافض والعلمانيين الموالين للروافض. وانظرها إن شئت في:
1-قبورية الأزهر في مصر: وقفوا في صف الانقلاب القبطي النصراني العلماني الذي قاده السيسي، ومن أكبر المباركين للانقلاب وجرائمه: الصوفي الحبيب الجفري وزيارته للجيش المصري وثناؤه عليه وعلى قادته معلومة منشورة.
2- البوطي في الشام: ووقوفه مع النصيري بشار المجرم! ويعد البوطي من أكبر منظري التصوف في هذا العصر!
3- صوفية اليمن مع الحوثي. وتفصيل هذا فيما يلي:

*يمكن تقسيم بحث موقف صوفية اليمن من الحركة الحوثية الرافضية إلى مبحثين:

المبحث الأول
موقف الصوفية من عفاش (علي عبدالله صالح التحويثي) الذي كان (في الباطن) وأصبح (في الظاهر) حليفا للحوثي
ويتلخص في:
1-تقريبه لهم ودعمه لهم المالي والنفوذي والوظيفي في فترة حكمه. (الأوقاف- مجلس الشورى- القضاء- التعليم- قنواته التلفزيونية- لجنة علماء اليمن).
2-محاربة أعدائهم من السنة.
ومن جهة الصوفية: الولاء الكامل له من تأييد وتقديس وتبرير.
يحدثنا شيخنا علي سالم بكير حفظه الله تعالى (عضو مجلس الشورى) قائلا: (أكثر ما يركز علي عبد الله صالح في اجتماعاتنا في مجلس الشورى على الصوفية، فيسأل عنهم في أول الاجتماع أين فلان وفلان وفلان؟!).
وهذا أمر أشهر وأظهر من أن يذكر فلا نطيل فيه.
وأما موقفهم من عفاش بعد تمكن الحركة الحوثية فسيكون الحديث عنه في المبحث الثاني لأنه قد أصبح جزءا من مشروع الحوثي، واختلطا كالحليب مع الشاي بحيث يصعب الفصل بينهما إلا أن يشاء الله رب العالمين.

المبحث الثاني
موقفهم صوفية اليمن من الحوثيين وحربهم على المسلمين

ويمثل موقفهم منهم من خلال ما يلي:
أولا: التحوث العقائدي عند بعض الصوفية.
وله مظاهر:
أ-اعتناق بعضهم مذهب الرافضة الاثني عشري في (تعز- الضالع- المسيمير- بيت المحضار في تريم) وغيرهم.
ويقول الكاتب الحضرمي منصور باوادي في مقال له بعنوان: (هل لعلماء الصوفية موقفا حازما كالسلفية ..؟؟) في موقع (نجم المكلا):
(لم يعد خافيا أن هناك فئام من أتباع التيار الصوفي اعتنقوا التشيع وتحولوا من التصوف إلى الرفض، وأصبحوا دعاة له وأنصارا ومدافعين بشراسة عنه, بل وبات بعضهم يجهر بذلك ويصرح به عبر مواقع التواصل الاجتماعي, لقد بات الأمر جليا لكل متابع لهذه المواقع, بل وصل الحال أن أحد أطفال الابتدائي في أحد مدارسنا يبلبل بين زملائه الطلاب بسب سيدتنا وأمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمبرأة من سابع سماء, والخبر وصلني من ثقة في تلك المدرسة.
ومن المؤسف أننا وجدنا أسرا بأكملها تحولوا للتشيع والرفض وكان معلوم عنهم توجههم الصوفي البحت...).
انتهى.
وجاء في موقع (الخليج الجديد) مقال بعنوان: (من هو العقيد «نجيب محفوظ» الذي يروج له الحوثيون؟)
01-11-2014 الساعة 21:18 | نورالدين المنصوري.
ومما جاء فيه:
(كشف نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعية «الفيسبوك» معلومات عن الشخصية العسكرية التي ألقت كلمة العسكريين في اللقاء الذي دعا له زعيم المليشيات «الحوثية» تحت اسم «مؤتمر حكماء اليمن».
وقد ألقى الكلمة «نجيب محفوظ القرشي» (المنصوري)، وهو من مواليد المنصورة عدن من أصول تعزية من القريشة وهو ضابط برتبه عقيد ركن كان يعمل في وزارة الداخلية «الأمن العام»، وقد قضى حياته وتعليمة وخدمته كلها خارج عدن، وتم توقيفه عن العمل منذ ما قبل 2005 على خلفيه مقالات كتبها في صحيفة محليه كتب فيها نصائح لـ«علي صالح» ونقد علني وأرفق ذلك بصور له بالزي العسكري والمدني وهو ما تسبب في إيقافه وإيقاف راتبه أيضا...
كما تنقل «محفوظ» بين تيارات إسلامية عدة إلا أنه يكره «الإخوان» كراهية شديدة وكان أقرب للحركات الجهادية خصوصا أثناء مكوثه في السعودية لمدة سنة ونصف، ثم قرر التصوف بعد قراءاته لمؤلفات «أحمد بن علون».
ونصب نفسه منسقا لرسائل النور أو طلاب النور في اليمن لدعوة الإمام التركي «بديع الزمان سعيد النورسي»، وكسب من ذلك سفريات كثيرة إلى تركيا عبر سوريا، وكتب الكثير من المقتطفات من كلام «النورسي» في صفحته على «الفيسبوك».
كما التحق «محفوظ» بإحدى الطرق الصوفية في مصر التي لها فرع في اليمن وأصبح خليفة للطريق من «آل الجنيد» وهو رجل يتبوأ منصب حكومي في عدن، لكن خلفيته العسكرية كان لها أثر واضح في تصوفه فهو يحب الظهور، وله هوايات وطباع لم يستطع التصوف إخمادها.
كان من أوائل الذين انضموا إلى الساحة في بداية الثورة، كونه متضرر وراتبه متوقف، كما أصبح الناطق الرسمي باسم الملتقى العام لمنتسبي القوات المسلحة والأمن بعد تشكيل الملتقى في ساحة التغيير والثورة بصنعاء.
كان مؤيدا للنظام السوري و«بشار الأسد»، ومؤيدا لمجزرة «رابعة» التي وقعت في مصر عقب انقلاب الجيش على الرئيس «محمد مرسي»، فيما بعد تحوث وذهب لمقابلة «عبدالملك الحوثي» ثم ذهب لـ«حميد القشيبي» للصلح .
وقد استطاع «الحوثيون» اختراق الحركات الصوفية، وذلك رغم أن كثير منهم يعتبرون أنفسهم شافعيين وصوفيين إلا أنهم يؤيدون «الحوثي» ويدعون لمبايعته في المجالس الخاصة ويزعم بعضهم أن «رسول الله» يأتيه في المنام يطلب منه مبايعة «عبدالملك».
هذا وقد أمهل «مؤتمر حكماء اليمن» الذي دعا إليه زعيم «الحوثيين» في بيانه، الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» 10 أيام لتشكيل الحكومة اليمنية وفقا لـ«اتفاق السلم والشراكة الوطنية»، وإلا فإن الخيارات ستكون مفتوحة لمواجهة ما يهدد مكتسبات ثورة 21 سبتمبر/أيلول، بحسب البيان...) انتهى.
ب- بيع كتب الرافضة في مكتبات تريم (فارس الرفاعي: شاهد عيان في شهر11/1437ه).
ج-الشعائر: الحسينيات في تعز والضالع والمسيمير، واحتفالات الموالد التي يقيمها الحوثة والصوفية معا.
د- الشعارات: برفع شعار الحوثي من بعضهم.
ثانيا: قبول الدعم.
1-قبول الدعم بالتسليح: صوفية تعز- البيضاء- الضالع- المسيمير- الملاح.
2- والمال: صوفية تعز- الضالع- المسيمير- الملاح.
3- التدريب: صوفية تعز- الضالع- المسيمير- الملاح
4- التعاطف: صوفيةالحديدة- تعز- البيضاء- الضالع- المسيمير- الملاح- يافع-حضرموت.

ثالثا: موقفهم من الحرب على دماج.
يدور حول موقفين:
1-التشفي والفرح بذلك من المتحوثين منهم والمتعاطفين مع الحوثي والحاقدين في نفس الوقت على أهل السنة.
2-التصريح بأن هذه الفتنة وأن كلا الطرفين سواء، والتسوية الجائرة بين الجلاد والضحية، وبين الظالم والمظلوم، والتخذيل عن نصرة أهل دماج المظلومين المحاصرين من قبل جحافل وبربريات الحوثي الهمجية.
*تصريح الجفري.
على صفحته في الفيسبوك: بتاريخ 13/ نوفمبر/ 2013م.
(بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ..
وبعد..
فقد كثر السؤال عن الحرب التي تدور في قرية دماج وما يحيط بها من منطقة صعدة في اليمن، وعن حشد الشباب لها من مختلف المناطق، والجواب لمن سأل:
هي والعياذ بالله فتنة تتصل بالصراع الداخلي بين المتنافسين على حكم اليمن، ثم دخلت فيها التوازنات السياسية الإقليمية بين دول المنطقة، وليس للإسلام فيها ناقة ولا جمل، فلا هي نصرة لآل البيت عليهم السلام ولا للصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين.
بل هي أقرب ما تكون إلى الوصف النبوي الشريف الذي رواه البخاري ومسلم من طريق أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنهما: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، فقلت يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول، قال: إنه كان حريصًا على قتل صاحبه).
فلا يجوز الحشد لها ولا الارتحال إليها، ولا إمدادها بالمال والسلاح، وقتلاها ليسوا بشهداء، إلا من كان منهم دافعا لصائل صال عليه في مكانه دون سابقة تعدٍ منه عليه.
وقد أصبح الفريقان المتقاتلان يَحشدان الشباب من مناطق حضرموت وشبوة ولحج وأبين والبيضاء ويافع والضالع وإب وحجّة وتهامة وغيرها، فيرحل إليها من كانوا بالأمس جيرة متحابين في منطقة واحدة؛ ليتقابلوا أعداء متقاتلين في صعدة، وتحصدهم هذه الحرب ليعودوا إلى مناطقهم جثامين مضرّجة بالدماء، وهذا هو شأن الفتن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وقد لقيت بعض أقارب هؤلاء الشباب المُغرر بهم من منطقة بيحان فسمعت ما يُدمي القلب من زجٍ بزهرة شباب البلاد في أتون حربٍ آثمة، بإسم الدين ودين الله براء من ذلك كله، والله المستعان.
اللهم ارفع عنّا الفتن ما ظهر منها وما بطن وعجّل لهذه الأمة بأمر رشد يُعزّ فيه أهل طاعتك ويُتاب فيه على أهل معصيتك يا حي ياقيوم.) اه. ونقلته قناة اليمن اليوم الفضائية.
ونفس الكلام في مقطع في اليوتيوب بعنوان: (رأي الحبيب علي الجفري في الحرب بين السنة والشيعة الحوثيين في اليمن).

رابعا: موقفهم من الحرب الحوثية الأخيرة على اليمن وجنوبها.
خلاصة موقفهم أنهم قسمان:
الأول: شارك مع الحوثي في حربه على اليمن ( تعز- البيضاء- المسيمير).
مثل: مجاميع من صوفية المسيمير- بعض صوفية تعز- المدعو حسن زيد من أبين (إعلاميا)- صوفية المحجبة في يافع(بالخطب والدعاء على عاصفة الحزم وعلى السعودية).
ومثل: تصريحات مفتي تعز الصوفي المدعو (سهل بن عقيل باعلوي) في تأييدهم، وقد زار الحوثيين في صعدة وذهب إلى ضريح حسين الحوثي ، وكان له خطابات تأييد للحوثيين، ويحضر احتفالات فعاليات الحوثيين، نقلتها وتنقلها قناة المسيرة الحوثية، وانظروا مقاطعه في اليوتيوب:
بعنوان: (مفتي تعز ابن عقيل على راس وفد مشائخ تعز الى صعدة)،
وعنوان: (عاجل : مفتي #الشافعية بتعز: اليمن لن يركع ولو بقي فيه شخص واحد).
وعنوان: (أنصار الله الحوثيين يختتمون اسبوع الشهيد _ تعز)
وكذلك من صوفية تعز: (عدنان الجنيد، ومحمد يحيى الجنيد، وعبد العزيز الرميمة) وهم أول من أدخل الرفض الحوثي في تعز. ولهم حضور فاعل في الفعاليات التي يقيمها الحوثيون، ولهم مقاطع في اليوتيوب مثل:
عنوان: (كلمة السيد العلامة عدنان الجنيد في فعالية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف5 ربيع أول 1436هـ). وغيره.
ومثل: محمد طاهر أنعم.
حبيب الحوثيين وقرة أعينهم، ومواقفه في تأييدهم والتخذيل عن قتالهم والدفاع عنهم مشهورة على صفحته في الفيسبوك، وقد وقع على اتفاقية مع الحوثيين، والرجل فيه تصوف، ومنطقته وقبيلته فيهم تصوف.
وأما صوفية البيضاء: فلا يزال الصوفي الهدار في موقعه في وزارة الأوقاف في صنعاء بعد تسلط الحوثي، وصوفية البيضاء من أكثر من تعاون مع الحوثي في دخول البيضاء والتخذيل عن قتاله.
*وهذا مقال من صفحة (شبكة صوفية حضرموت) للكاتب الحضرمي (عبد الله بريك بامقيشم):
ما حقيقة تشيع وتحوث صوفية حضرموت ؟؟!! التصوف ظل التشيع
(أشهر بمحافظة تعز ملتقى التصوف الإسلامي بتاريخ 2013-03-14 بزعامة الشيخ سهل إبراهيم بن عقيل ؛ وبمشاركة وفد من مدينة تريم . ومن الطبيعي أن يعمل الملتقى للدعوة إلى الفكر الصوفي والدعاية لأنشطته ؛ لكن من غير الطبيعي أن يعمل للدعوة إلى افكار الشيعة والدعاية لأنشطتهم ؛ وهاك نماذج من بيانات ومنشورات الملتقى كما هي مثبتة في مواقعه على الشبكة :
- فهذا بيان للملتقى بمناسبة " ذكرى وفاة سيد العارفين وقطب الواصلين وإمام الواقفين روح الله الإمام الخميني قدس الله سره ورفع في الملك والملكوت قدره.." بدأوه بالآية ) ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب (ومما جاء فيه من تمجيد الخميني " هذا الإمام العظيم الذي قام بثورة ربانية إسلامية محمدية علوية حسنية حسينية ضد الظلم وقوى الإستكبار وانتصارا للمستضعفين ..
لقد غير مسار العالم الإسلامي وسعى في نصرة الأنبياء ورفع شأن الأتقياء ونصر الضعفاء وصير منهجا ثوريا إسلاميا تستقي منه الثورات الشريفة في كل العالم .
إن الإمام الخميني كان شخصية الإسلام ككل فكان الصوفي الذي احتوى الحكمة الكلية ورسخ مبدأ الوحدة الإسلامية، فقد كان أقطاب الصوفية في عصره يشيرون إلى ولايته بأنه قطب العصر وشيخ الوقت ومن يقرأ كتبه يعرف ذلك ويدرك ماهنالك فقد شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي وهو من الكتب الرمزية التي يعسر فهمها وادراك معاني ألفاظها..
إن الإمام الخميني تجاوز المقامات الصوفية وحصل على العلامات اللاهوتية فكان الثاقب لدرة الأسرار واللاٌبس خلعة الوصي الكرار (خلعة القطبية الجامعة للمراتب العلية) .. كيف لا وهو القائل: لوكنت في زمن الحلاج لأخذت بيده. وهو بعبارته هذه يشير إلى أنه جاوز مقام الصوفي الكبير الحلاج (وهو مقام الفنا) وحصل على البقا مقام التمكين جمع الجمع الخالي من الفرق ... ونحن حقيقة نحمد الله بأن روح الله مازالت متجلية في سماحة الإمام السيد علي خامئني فهو الذي يحمل رآية الإمام ويكمل مسيرته الإلهية على التمام .
السيد عدنان الجنيد رئيس ملتقى التصوف الإسلامي شعبان 1436 هجرية
- ملتقى التصوف الإسلامي يهنئ الشعب اليمني بإنتصار ثورته ( ثورة الحوثيين الشيعة ) " إننا في ملتقى التصوف الإسلامي لا يسعنا سوى أن نتقدم بأحر التهاني والتبريكات لكافة أبناء شعبنا اليمني العظيم على انتصار ثورتهم المباركة والإستجابة لتحقيق مطالبهم المشروعة التي خرجوا من أجلها .. حيث أن هذه الثورة المباركة تُعد امتداداً لثورة الحادي عشر من فبراير 2011 م وتعد انتصاراً لها ولدماء كل الشهداء الذين قدموا أنفسهم فداء لهذا الوطن ......ملتقى التصوف الإسلامي _ تعز الإثنين 22 / 9 / 2014 م
- ملتقى التصوف الاسلامي يعلن تأييده الكامل للخيارات الاستراتيجية التي اعلنها السيد عبدالملك الحوثي " الحمد لله القائل (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ ) والصلاة والسلام على ناصر المستضعفين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين . وبعد : فإننا في ملتقى التصوف الإسلامي ...لنعلن تأييدنا الكامل للخيارات الاستراتيجية التي اعلن عنها حفيد الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ,السيد عبدالملك الحوثي حفظه الله وحرسه بعينه التي لا تنام , والتي ستكون بأذن الله بوابة الفرج الرباني لهذا الشعب المعتدى عليه من قبل زبانية الظلال وأمراء ..
فإلى الأمام قدُماً خلف القائد الحيدري المنصور بأذن الله ,نبارك خُطاه ,ونلبي نداه , نجتث عرش الفساد من فوق الأرض وتحتها فلا قرار لهم بعد اليوم بأذن الله ." صادر عن ملتقى التصوف الإسلامي 21 شوال 1436 هجرية الموافق 5 أغسطس 2015م
- ملتقى التصوف الإسلامي يصدر بيانا بشأن الأحداث الاخيرة التي يمر بها البلد " الحمد لله القائل (كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ .. . وبعد : فإننا في ملتقى التصوف الإسلامي … فإننا لنؤكد مجدداُ مؤازرتنا لكافة القرارات والخطوات التي تقوم بها اللجنة الثورية العليا , في سبيل الحفاظ على امن واستقرار هذا الوطن . مستنكرين محاولات أمراض النفوس ... والتي كان أخرها ما يقوم به المدعو عبدربه منصور هادي الهارب إلى مدينة عدن ,من تحركات مشبوهة ,هدفها زعزعة أمن البلاد , والتآمر على الثورة المباركة ,تنفيذا لأجندة خارجية تهدف إلى إدخال اليمن في فلك الفوضى الخناقة , والحروب الأهلية وجعلها مرتعاً للدواعش التكفيريين , تحت ما يُسمى باستعادة الشرعية . "صادر عن ملتقى التصوف الإسلامي اليمن - تعز 7 جماد أول 1436 هجرية 23 فبراير 2015 م) انتهى.

القسم الثاني: لم يشارك في الحرب ولم يؤيد تأييدا صريحا مع الحوثي، وإنما خذل عن قتالهم ونهى عن مواجهتهم مع أنهم هم المعتدون!!! وقال (فتنة)!!! ((ألا في الفتنة سقطوا))!
ومنهم:

1-عمر بن حفيظ:
الموقع الرسمي لعمر بن حفيظ:
"رأي العلامة "عمر بن حفيظ" حول الحرب في اليمن ـ فيديو + نص"
(أما بعد: فإننا يجب أن نتبين بكل فردٍ منا، من صغير أو كبير المسلكَ الذي نسلكه، والطريق الذي ننتهجُه، والمنهج الذي نمضي عليه.. ما هو؟ وكيف هو؟ وعلى أي أساسٍ يقوم؟ وندرك أساسَ هذه الارتباطات والصّلات والاجتماع ...، وتعاملَنا مع الأحداث الطارئة على ظهر الأرض.
ومن جملة ذلك ما يُذكر في هذه الأيام من هذه الحرب التي شُنَّت مِن عدد من الدول على أقوامٍ في اليمن، وعامةُ هؤلاء الأقوام مِن مختلف الجهات بمختلفِ أصنافهم راجعين إلى سلطاتٍ يحرصون عليها، وراجعين إلى مقاصد في هذه الحياة الدنيا جنَّدوا أنفسهم لها، فكان شأنُهم ما بيَّن لنا صاحبُ الرسالة من شئون الفتن الذي تحصل في أمته وفي آخر الزمان، وما يتقدم مِن الفتن المشتدَّة، ليكون ذلك توطِئةً وتمهيداً لإظهار راياته صلى الله عليه وآله صحبه وسلم، وظهور نصر الله إياه من جديد في الوجود، فإن أنواعَ الفتن الحاصلة يكتنفُها عنايةٌ من عنايات الله، يختار فيها أقوامَ صدق يفُون بعهد الله، ما تزعزعهم الحوادث ولا الآفات ولا الفتن المختلفات، مستضيئين بنور القرآن والسنة الغراء، ممتلئي القلوب ثقةً بالله، واعتماداً على الله، ورجاءً في الله، وخوفاً من الله، لم يدع لغيره مجالاً أن يخافوا منه كائناً ما كان ...
إذا رأوا الأحزابَ والتجمعاتِ على الحق والهدى أو أنواع المخاوف (ولما رأى المؤمنون الأحزاب ...
ثم ما يجري ويدور في تلك الأحداث والفتن المشار إليها بلسان النبوة، لسان الصدق ولسان الائتمان الرباني على إرشاد العباد وإنقاذهم وهدايتهم، تلا علينا ذاكم اللسان النبوي الأعظم الأعذب الأطيب أنها فتنٌ تتكاثر وتنتشر وتبلغ مبلغَها المقدَّرَ لها لا تتعداه، أنَّ من استشرفَ لها استشرفَت له، وأن المضطجع فيها في رواية في مسلم مضطجع خيرٌ من القاعد الجالس، وأن الجالس خير من القائم، وأن القائم خير من الماشي، وأن الماشي خير من الساعي.. هل بلغ أو لم يبلغ؟.. بلغ صلى الله عليه وسلم.
فكان مسلكُ أربابِ الصدق مع الله ... أن يتجنبوا الفتن (واعتزل تلك الفرقَ كلها)،
وإننا نخبر ونقول: ستمر هذه الأيام، وأيام هذه الفتنة بكل ما فيها ونحن مِن آمَنِ خلقِ الله على ظهر الأرض، وفي الطمأنينة التامة المشيَّدة حصونُها بقوى سماوية وعنايات ربانية، وستمضي وتنتهي لن يصيبنا ضرٌّ في تغذية ولا في مسلك ولا في أمن ولا في طمأنينة، لا يصيبنا شيءٌ من ذلك، وكلُّ مَن أراد أن يقيمَ معنا فهذا مسلكُنا وهذه طريقتنُا، وهذه مهمتنا، ووراءها ما وراءها، ثم لو علمنا أيَّ ضرر يصيب الواحدَ منكم لكنا نحن الآمرين له بالرحيل، ونحن الذين نطلب منه ذلك، لو علمنا أنه سيقع مِن الضر أو الشر ما يصيبه في دينه أو دنياه لأمرناه أن يذهب، ولا يكون ذلك إن شاء الله، ولو وقع مثل ذلك وأمرناه أن يذهب فسيقول من تمَّ صدقُه: لن أرغب بنفسي عن أنفسكم...
، من سمع نصحَنا فهذا نصحُنا، ومن لا فلسنا بمكفِّرين أحد ولا بمشرِّكين أحد ولا بمبدِّعين أحد ولا بمتنازعين مع أحد ولا متطاولين على أحد ولا نريد إمداداً من أحد، ولا نخاف سوءً من أحد، وليشتغلوا بما أدَّتهم إليه عقولُهم ومسئولياتُهم وأفكارُهم، وما نحن إلا في موقف بلاغٍ عن الله ورسوله،
والحمد لله طهر الله أيديَكم منها، فليطهِّر قلوبَكم وعقولَكم حتى لا يؤاخذكم بشيء، لا يطالبكم بدم يُسفك، ولا تُسألون في القيامة عن عرض يُنتهك، ولا عن ترويع لقلوب مؤمنين ومؤمنات، فسلِّموا ألسنتكم، وسلِّموا قلوبَكم حتى لا تكون مُطالَبةٌ عليكم مِن جهة الألسن، ما حضرتم ولا دخلتم في المعارك لكن تكلمتم فتُسألون، أو عقدتُم على قلوبكم إرادةَ سوء لذا أو لذاك أو قلتم هذا يستحق أو يستاهل، وتعال تُحاسب قلت فلان يستاهل ودمه عند ربه معصوم كيف يستاهل؟ لمَ قلت ذي الكلمة؟ تعال شارك إثم القاتل، تقول: أنا ما قتلت! أنت قلت: فلان صحيح قتلُه، فلان يستاهل، تعال خذ حسابك!!
(الكلمة مسجلة فيديو على اليوتيوب بعنوان"رأي وموقف الحبيب عمر بن حفيظ من الحرب الحالية في اليمن" بتاريخ 29/3/ 2015م.، ونقلها ايضا موقع حضارم نت).
وإن تعجب فاعجب إلى هذه الطمأنينة عند بن حفيظ وتطمينه لأصحابه أنه لن يصيبهم أي أذى! وما ذاك إلا للعلاقات الحميمة بينهم وبين الحوثيين وزعيمهم عفاش الذي علمهم السحر! ففي كل الحالات حتى لو اقتحم الحوثي الجنوب فابن حفيظ وجماعته في مأمن كامل لأنهم الحليف الآمن للحوثة في الجنوب!

2-مشهور بن حفيظ أخو عمر بن حفيظ في تريم.
من موقع عدن المنارة:
(فيما يصفهم الحوثيين بالدواعش..مشهور بن حفيظ يصف نساء عدن بالمتبرجات وأبناء عدن بتاركي الدين ويحث على عدم استقبال النازحين
عـدن المنارة/سالمين الكاف:
24 - مايو - 2015 , الأحد 03:39 مسائا (GMT)
شن رجل الدين الملياردير مشهور بن حفيظ هجوما عنصريا عنيفا على أبناء عدن ووصف نساء عدن بالمتبرجات اللاتن لايغطن وجههن (.....)، ووصف أبناء عدن بتاركي الدين والسلاة.
ودعا الملياردير ورجل الدين مشهور بن حفيظ، (الذي ينتمي لفئة المولدين الاندنوسيين الوافدين إلى حضرموت من العراق)، المستمعين إليه في خطابه ألقاها في مدينة تريم بمحافظة حضرموت، إلى عدم استقبال ضيوف حضرموت من النازحين من مدينة عـدن والذين دمرت وأحرقت منازلهم من قبل مليشيات الحوثي وصالح.
كما دعا إلى عدم تقديم أي مساعدة لهم باعتبار نسائهم من المتبرجات وأبنائهم من تاركي دين الإسلام (...).
وأوعز مشهور بن حفيظ وهو شقيق الملياردير ورجل الدين المثير للجدل/عمر بن حفيظ، طائفته من المولدين الوافدين إلى حضرموت قبل قرون قليلة من الزمن، والذين يستخدمون الدين لتحقيق أغراضهم الفئوية المناقضة لجوهر الدين تماما ويسيطرون على عدد من منابر الخطابة في المساجد بمدينة تريم بحضرموت، أوعز بعدم التطرق أو التناول نهائيا ومطلقا لما يجري من حرب عدوانية ظالمة ضد عدن وأبنائها والجنوب خاصة والجمهورية عموما، وعدم الدعاء والترحم للمظلومين والضحايا من أبناء عدن والجنوب في المساجد..، (وهو ماتم فعليا حيث لم يتطرق خطباء فئة المولدين الاندنوسيين نهائيا لما يجري من حرب عدوانية وتداعياتها على عدن والجنوب وكأن الحرب تجري في المريخ).
كما أوعز بطريقة غير مباشرة إلى ضرورة موالاة الحوثيين وتأييدهم بوصفهم من أبناء الصفوة وسادة الناس، وأبناء عمومتهم، وتهيئة الظروف لهم للدخول إلى حضرموت (....).
وفي الوقت الذي يصف الحوثيين أبناء عدن بأنهم متطرفين في الدين ودواعش وقاعدة، يصفهم حليفهم السري/مشهور بن حفيظ بتاركي الدين وبان نسائهم متبرجات وغير ملتزمات بالدين (.....).
وقد استهجن أبناء تريم حضرموت الأصليين هذا الموقف المخزي للتاجر مشهور بن حفيظ الذي لم يكتف بموقفه السلبي بعدم تقديم أي مساعدة لأبناء عدن وأبين ولحج من النازحين إلى حضرموت، بل يقوم بتأليب الناس ضدهم ونشر الأراجيف والأقاويل عليهم لأحداث شق بينهم وبين أهلهم وأبناء وطنهم، خدمة لأهداف سرية تصب بمصلحة الحوثيين وإيران.
وأعلن عدد من أبناء تريم بحضرموت، أنهم بصدد نشر ملف الفساد والنهب لهذه الفئة المظلة من المولدين، خلال الفترة القادمة وكشف ممارساتهم الفئوية والعنصرية والمخالفة لعظمة وجوهر وحقيقة دين الإسلام، في مدينة تريم واستغلالها للدين لخدمة أهدافها الفئوية الخاصة التي لاتمت بصلة لدين اللإسلام أو للرسول محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه الأطهار وأتباعه الأبرار).

3-الحبيب علي الجفري.
أما الحبيب المتلون علي الجفري فخلاصة موقفه تابع لسياسة الإمارات؛ لأنه موظف عندهم، ويقتات من فتاتهم، لكنه يحافظ على اللهجة الهادئة واللين وطابع المحبة والنصح في خطابه مع الحوثي وعفاش، في الوقت الذي يشن فيه الحملة الشرسة على معارضي الحوثي بل ويحذر دول التحالف من الإسلاميين الذين بزعمه يريدون أن يحولوا الحرب إلى طائفية!
جاء هذا على اليوتيوب في مقطع بعنوان: (الجفري يكشف رأيه في مواجهة الحوثييون في عاصفة الحزم ولعبة ايران الطائفية في الخليج واليمن والمنطقة)
ويوتيوب بعنوان: (جديد: رسائل من الحبيب الجفري إلى الحوثي وعلي عبدالله صالح وشعب اليمن).
ومن ذلك:
يرى «الجفري» أن الخلاف في اليمن ليس «شيعة وسنة أو يهود وأمريكان»،
وقال في لقاء تليفزيوني على «سي بي سي»: «لا تصدقوا كل من يكذب عليكم وأنها قضية سنة وشيعة، ولا تصدقوا من يكذب عليكم ويقول إنها قضية يهود وأمريكان، الذين يتكلمون على أنها قضية أمريكان هم الآن على مائدة التفاوض مع أمريكا، المسألة ليس لتخليصكم من سطوة دول الجوار ولكنها معركة إيران وليست معركتنا نحن».
«الجفري» يرى أن «الحوثيين» «إخوتنا الذين بغوا علينا»، ووجه لهم رسالة لإنهاء الصراع اليمني، قائلا: «الثمن الذي تُطالَبون بدفعه لإنقاذ اليمن غالٍ، وهو أن تفضّوا الشراكة بينكم وبين إيران.. لكن الاستمرار في التماهي مع إيران ستكون عواقبه أشد وأصعب».
-وقال في رسالته لعفاش: (جلست معك مرار أيام وجودك في الحكم، أعترف أنك كنت خلوقا معنا، أنك كنت تحسن التعامل معنا، نحن لا ننسى الفضل).
إلى الإسلاميين: (لا تشعلوها طائفية، دعوها فإنها منتنة).
إلى دول التحالف: (التحذير من الاستمكع لمطالبات الإسلاميين بجعل الطائفية جزء من دعم المرحلة التي أنتم فيها، لأن الطائفية لا تأتي بخير أبدا).
وانظر إلى تناقضه بين موقفه من قتال الحوثي أيام محاصرته لدماج، وبين موقفه من قتال الحوثي بعاصفة الحزم! والفرق بين لكل ذي فهم! فإن من يواليهم كانوا أيام دماج مع الحوثي، وبعد عاصفة الحزم ضده! مع أن الحوثي هو الحوثي من قبل العصف وبعده!
ولا يستوي أيها الجفري من أفتى من قبل القصف وقاتل بمن أفتى من بعده وقاتل! فكيف بمن لم يفتي لله وإنما لغيره!

4-عبد الفتاح قديش.
حدثني الأخ (حسين مثنى أبو جهاد من قرية جروة- يافع) أنه سأل الصوفي عبد الفتاح قديش في المفلحي في رمضان 1436ه عن قتال الحوثي فقال: (هذه فتنة بين مسلمين، نسلمهم الأرض مقابل الدماء!؟). وأخبر أنه كان ينشر هذا بين الناس في تلك الفترة.


***وهذا طبعا في الكلمات والمواقف الخاصة لرؤوس التصوف في اليمن، ولكن ينبغي الالتفات إلى أمر مهم تراه في هذا المقال:
*من صفحة (شبكة صوفية حضرموت) على الفيسبوك للكاتب الحضرمي (عبد الله بريك بامقيشم):
ما حقيقة تشيع وتحوث صوفية حضرموت ؟؟!!
دلالة ارتباطهم برابطة علماء اليمن الشيعية
(قادة التصوف الحضرمي ( عمر بن محمد بن حفيظ - محمد بن عبدالله الهدار- علي الجفري- صادق بن محمد العيدروس ( عدن ) أبوبكر العدني المشهور )فضلوا الارتباط برابطة علماء اليمن الشيعية فهم أعضاء فيها ؛ ولذلك فهم شركاء فيما يصدر عنها من بيانات وما تقوم به من أنشطة ..
ومن أبرز قادة رابطة علماء اليمن :
- المرتضى بن زيد المحطوري صاحب مركز بدر بصنعاء وهو من أهم المراكز الدينية لدى الحوثيين. وهو شيعي إمامي يسب الصحابة علنا في كتبه وخطبه، ويرفض موالاتهم ، والترضي عليهم، واعتبارهم عدولاً ويغمز ويلمز في عرض السيدة عائشة رضي الله عنها...
- شمس الدين شرف الدين – رئيس رابطة علماء اليمن- من المؤيدين لثورة الحوثي
- عبدالسلام بن عباس الوجيه ( من تلاميذ المحطوري وبدر الدين الحوثي وأحد مؤسسي حزب الأمة الشيعي )
- محمد بن محمد المنصور أحد مؤسسي حزب الحق الشيعي واصل مشواره في الدرس والتدريس والإفتاء والتأليف, فقد درس عليه الكثير من الطلاب في الجامع الكبير ومسجد الفليحي ومسجد النهرين وفي مركز بدر العلمي والثقافي والذي يرأس المجلس الأعلى به, وكما يقيم دروساً في منزله ؛من مؤلفاته : الكلمة الشافية في حكم ما كان بين الإمام علي ومعاوية ..
- عبد المجيد بن عبد الرحمن بن الحسن بن الحسين الحوثي وهو مؤسس طلائع المجد الثوريه
وللرابطة موقع في الشبكة ؛ راجعه فستجده يحتفي بزعيم الحوثيين بدر الدين الحوثي وغيره من دعاة التشيع والتحوث ؛ وأيدت الرابطة ثورة الحوثي ودافعت عنها وأصدرت مجموعة من البيانات في ذلك وهذا مثال من بياناتها :
بيان رابطة علماء اليمن بشأن استمرار العدوان ومسئولية الأمة
نشر بتاريخ: ثلاثاء, 21/07/2015 - 8:41م
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل: (وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ)، والقائل: (فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ، وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ * وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، والقائل: (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) صدق الله العظيم.
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القائل: "لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها"، والقائل: "يأتيكم أهل اليمن أرق قلوباً وألين أفئدة، يريد قوم أن يضعوهم فيأبى الله إلا أن يرفعهم".
وبعد:
فإن الله سبحانه وتعالى بما حمّله علماء الأمة من مسئولية التبليغ والتذكير لأنفسهم أولاً ولعامة المؤمنين ثانياً، وبما فرضه من واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قد دفعنا ونحن نعايش ونتلمس آثار العدوان السعودي الأمريكي الغاشم والحصار الظالم على بلادنا وأبناء شعبنا اليمني، وازدياد حدته وإجرامه ووحشيته في ظل الصمت الدولي المخزي والمريب؛ أن نقف هذه الوقفة الجادة لنبيّن ما يلزم على العلماء بيانه، ولنحذر من خطورة التقصير في مواجهة العدوان وعدم التنبه لمكائد وادعاءات أبواقه ووسائل إعلامه التضليلية التي تروج لسفك الدماء المؤمنة والبريئة!!
وانطلاقاً من وعد الله جلّ وعلا الذي وعد به عباده الصالحين في كل زمان ومكان؛ من إجابة الدعاء ونصرة المظلوم، وإعلاء الحق وإزهاق الباطل، وإخلاف النفقة ومضاعفة الحسنات، فإننا أول ما نذكِّر به أنفسنا وأبناء شعبنا اليمني المجاهد والصامد هو الاعتماد على الله والثقة به وبوعده للمؤمنين والمستضعفين المتقين بالنصر المبين.
إن الإنتصارات التي حققها ولازال يحققها المجاهدون من أبطال قوات الجيش واللجان الشعبية منذ بداية العدوان وحتى اليوم في مختلف الجبهات على الغزو الخارجي والتنظيمات المخابراتية المسمّاة "قاعدة" و"داعش"، وعناصر الارتزاق الأجنبية التي يشتريها كهنوت آل سعود بالمال، والتي منيّت بالهزائم الساحقة والمتتالية؛ لتؤكد بأن المجاهدين الأبطال يؤدون مهامهم الدفاعية بكل بسالة وبطولة وتضحية وفداء، مسنودين بدعم وصمود ووعي الشعب اليمني قاطبة من أقصاه إلى أقصاه، وبما يحتم على الجميع اليوم رفع الجاهزية وشحذ الهمم ومضاعفة الجهود وبذل أقصى الطاقات في مختلف المجالات، والإنفاق وتسيير القوافل المادية والعينية للمجاهدين ومواصلة تقديم الغالي والنفيس بشكل عام في سبيل إيقاف العدوان وكسر شوكة الاستكبار وتحقيق الانتصار لشعبنا وبلدنا بعون الله تعالى.
يا أبناء شعبنا اليمني العظيم:
إننا وفي هذا السياق لنؤكد للجميع على أهمية العمل بما يلي:
(1) الرجوع إلى الله تعالى والتضرع إليه والاعتماد عليه والإلتزام بهداه والثقة به وبنصره، فهو القائل سبحانه: (لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).
(2) التركيز على ضرورة زيادة الدعم والإسناد الشعبي للخيارات الاستراتيجية، والبذل والعطاء والإنفاق في سبيل الله وتواصل تسيير قوافل الغذاء والدواء للجبهات، والإلتفاف الشعبي والجماهيري خلف قوات الجيش واللجان الشعبية في معركتنا المصيرية التي لا خيار ولا بديل عن الانتصار فيها، لتتحقق لنا العزة والعيش الكريم ولبلادنا السيادة والاستقلال.
(3) الإشادة بقوات الجيش واللجان الشعبية وبما سطروه من انتصارات وبطولات كبيرة في الميدان في الداخل وفي الحدود خلدها وسيخلدها التاريخ في أنصع صفحاته، مما يجعلنا نطمئن ونؤمن ونثق بالله تعالى في النصر الذي سيشكل بداية النهاية لنظام الهيمنة والاستكبار في المنطقة برمتها.
(4) الانتباه واليقظة والوعي والحذر من التقصير والتساهل في تنفيذ المهام وأوامر القيادة، ولنا في معركتي (حنين) و(أحد) خير عبرة ومثال لنتائج أي تقصير أو إهمال، وفي نفس الوقت التنبه والحذر من وسائل إعلام العدوان وقنواته التضليلية، التي تسعى لبث الشائعات وتلفيق الأخبار وقلب الحقائق بغرض زرع الفتنة وخلخلة الجبهة الداخلية، وتحري المصادر الموثوقة في تداول ونقل الأخبار.
(5) ندعو العلماء والمرشدين والخطباء، وأصحاب الفكر وحملة الأقلام، إلى الإسهام في توعية المجتمع اليمني ومواجهة الشائعات والمرجفين وإخراس الأصوات النشاز والمندسين والخائنين للوطن، لأن التهاون في مواجهة هؤلاء هو تفريط يؤدي للإخلال بأمن وسلامة ووحدة المجتمع والجبهة الداخلية.
(6) الإسهام في رصد وتوثيق جرائم العدوان ونشرها على أوسع نطاق، ورفع مظلومية الشعب اليمني إلى المنظمات الدولية وكل الأحرار والشرفاء في هذا العالم، بكل الطرق والوسائل المتاحة.
نسأل الله النصر المؤزر لجيشنا ولجاننا الشعبية والتوفيق والسداد لأبناء شعبنا اليمني العظيم، وأن يرد كيد المعتدين في نحورهم ويجعل تدميرهم في تدبيرهم، إنه على ما يشاء جدير وبالإجابة جدير، (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
صادر عن:
رابطة علماء اليمن
الثلاثاء 5 شوال 1436هـ
الموافق 21 يوليو 2015م.)

فإن كان رؤوس الصوفية غير موافقين على ما صدر من هذه الرابطة وهم أعضاء فيها فلماذا لا يصرحون بعدم موافقتهم عليها؟!
فإن قيل لا يستطيعون ذلك؟ قلنا: إذا لم يستطع من هم في قبضة الحوثي فإن من كانوا في المناطق الجنوبية وهم الرؤوس يستطيعون، وقد رد الله سبحانه عدوان الحوثيين الحشاشين بجهاد المجاهدين الأبرار وعاصفة الحزم المباركة! وتاريخ البيان بعد تحرير عدن والضالع!
فليصرح أزلام التصوف بالإنكار على من تحدث باسمهم إن كانوا صادقين، لكن أنى لهم ذلك وهم أقرب هوى وهواية لمذهب الحوثي الرافضي من مذهب عامة المسلمين أتباع سنة سيد المرسلين.

*وهذا مقال آخر مهم للكاتب الحضرمي عبدالله بريك بامقيشم جزاه الله خيرا:
16 أغسطس، من موقع صفحة (كشف صوفية حضرموت) على الفيسبوك.
ما حقيقة تشيع وتحوث صوفية حضرموت؟؟!!
صوفية حضرموت والتمدد الشيعي
(مقارنة بين موقف صوفية حضرموت المعاصرين من الشيعة ومن دعوة أهل السنة :
هناك من يرى أن صوفية حضرموت ضد التمدد الشيعي , وكلنا يتمنى ذلك لكن نحن لم نر لهم في الواقع ما يثبت ذلك عمليا ؛ وهاهنا مقارنة بين موقفهم من دعوة الشيعة ودعوة أهل السنة - التي يمثلها في حضرموت الإصلاح والسلفية - تلك الدعوة القائمة على التوحيد الخالص لله عز وجل واتباع السنة ومجانبة البدع والتي يطلق عليها الصوفية اسم الدعوة الوهابية وينبزون أهلها بلقب أبو قرن ويتهمونهم بأنهم خوارج ضلال ؛ فقد اتخذ صوفية حضرموت منها مواقف عملية واضحة للناس فقد حذروا منها في كل مسجد وكل مناسبة وكل موقع استطاعوا الوصول إليه وسفهوا القائمين بها واتهموهم بالجهل ؛ فهناك ما لا يحصى من الخطب والمحاضرات والكلمات والخواطر التي ألقيت في المساجد والجلسات والزيارات والندوات والمؤتمرات بغرض الطعن في دعوة أهل السنة وتحذير الناس منها وارجع إلى التسجيلات فستجد الكثير منها قد تم توثيقه ؛ وهناك الكثير من الكتب والرسائل العلمية والبحوث التي ألفت لذلك الغرض فمنها على سبيل المثال لا الحصر :
م اسم الكتاب المؤلف
1 قرة العين محمد بن حفيظ
2 الإجابة عن عقيدة الفرقة الناجية زين العابدين العلوي اسم مستعار
3 صاروخ القرآن والسنة محمد الهدار
4 انتبه دينك في خطر علوي اليمني اسم مستعار
5 توضيح المعالم لما اشتبه فيه الفهم على ابن العالم عبدالوهاب الحسيني اسم مستعار والكتاب ألف خصيصا للطعن في العلامة علي بن سالم بكير من حيث عقيدته وعلمه والاستخفاف به والسخرية منه واتهامه بالجهل وأنه ليس بينه وبين العلم من نسبة إلا أن أباه كان عالما
6 تدقيق النظر في أصول التوسل والاستغاثة موسى الكاظم
7 أدلة أهل السنة والجماعة في بعض المسائل التي يتعرض لها المبتدعة إعداد لجنة المناهج بدار المصطفى
8 الخوارج الجدد مرتضى بن يحي
9 حديث الثقلين مصطفى العطاس - ( وزير الأوقاف في حكومة الانفصال ) الذي هدد بضرب الوهابية بيد من حديد وتعهد بالقضاء عليهم وذلك في خطبة ألقاها في أحد مساجد تريم واعتقل على إثر ذلك العلامة علي بن سالم بكير والأساتذة صالح مرسال وعمر مصيباح وغيرهم وكانوا يخططون لإعدامهم.
10 معالم السلوك علي الجفري
11 الأجوبة الغالية في عقيدة الفرقة الناجية زين العابدين العلوي اسم مستعار
12 السنة والبدعة عبدالله محفوظ الحداد
13 نيل المقصود في (مشروعية زيارة نبي الله هود) سالم الشاطري
14 كشف الأقنعة عن الوجوه الغثائية المقنعة عبد الوهاب الحسيني
15 الاحتفال بالمولد النبوي مصطفى العطاس
16 دفع البأس عن حكم التابوت والإلباس عبد القادر خرد
17 هداية المتخبطين علي محمد بن يحي
18 تحقيق البدعة علي محمد بن يحي
19 اشكالات الخطاب الديني المعاصر الجفري
20 منهاج الأصفياء مصطفى العطاس
21 الدروع المانعة أحمد محمد الهدار
كتب الداعية الصوفي أبي بكر المشهور صاحب عدن التي يصعب حصرها علي الآن وهي مليئة بالطعن والسب والشتم لأهل السنة وخالية من سب الشيعة .
ومن الصوفية المتقدمين في حضرموت ألفّ الشيخ علوي بن أحمد الحداد (ت 1232هـ) كتابين في مناهضة دعوة أهل السنة، فصنف كتاب بعنوان (السيف الباتر لعنق المنكر على الأكابر) ثم تبعه بآخر عنوانه (مصباح الأنام وجلاء الظلام في رد شبه البدعي النجدي التي أضل بها العوام). وألف الشيخ حامد المحضار الاحتفال بذكر النّعم واجب .
وبالمقابل فأين الكتب التي ألفت من قبل صوفية حضرموت للطعن في عقيدة الشيعة والتحذير منهم ؛ وكم من الخطب والمحاضرات والكلمات والخواطر التي ألقيت في المساجد والجلسات والزيارات والندوات والمؤتمرات بغرض الطعن في دعوة أهل الشيعة وتحذير الناس منها ؟!!!
نعم للأمانة العلمية هناك قلة قليلة لا تكاد تذكر من المؤلفات التي تعرضت بالتحذير من الشيعة وهي حسب اطلاعي : كتاب " الدفاع عن أبي هريرة " للشيخ محمد بن علوي العيدروس ( سعد ) وهو عبارة عن عرض لمقالة للدكتور محمد عبده يماني ؛ وقد ذكر الشيخ العيدروس أن الطاعنين الذين يرد عليهم هم المستشرقون وطائفة من المسلمين وقد تحاشى ذكر أسم الشيعة واكتفى بالتعريض ..
وفي الكتيب الذي أعدته لجنة المناهج بدار المصطفى بعنوان " نماذج من أدلة أهل السنة والجماعة في بعض المسائل التي يتعرض لها المبتدعة " نجد فصلا يتيما للرد على الشيعة فيما يبدو وقد تحاشى مجرد ذكر أسمهم ؛ بينما أغلب فصول الكتيب هي في الرد على من يسمونهم بالوهابية وكذلك الحال مع كتاب " الأجوبة الغالية في عقيدة الفرقة الناجية " فقد خصص وريقات – ملحقة في نهاية الكتاب - بعنوان " الأجوبة الدامغة في الرد على عقائد الشيعة الزائغة " ..
فهل اشتغال صوفية حضرموت بالطعن في عقيدة أهل السنة وتجاهل عقائد الشيعة الزائغة سببه الغفلة أو أنهم يرون أن الخطورة على التصوف تكمن في دعوة أهل السنة وليس في دعوة الشيعة أو أن هناك تحالف غير معلن بينهم وبين الشيعة - للقضاء على دعوة أهل السنة - يتحاشون بموجبه التعرض للشيعة بالطعن والنقد ؛ أو أن المسألة عبارة عن خطوة ذكية لتشييع الصوفية بحيث يقوم البعض بشغلهم بالحديث عما يسمى بالوهابية وتفريغ ما في نفوسهم من بغض وحقد على أولئك فقط لتبقى نفوسهم سليمة للشيعة ؛ فيشتغل البعض الآخر بالدعوة إلى التشيع في صفوفهم دون أن تواجهه أي عوائق نفسية أو واقعية ؟!!) انتهى.
ويقول الكاتب الحضرمي منصور باوادي في مقال له بعنوان: (هل لعلماء الصوفية موقفا حازما كالسلفية ..؟؟) في موقع (نجم المكلا):
: (لم نجد أي تحرك على شكل بيانات وندوات –في حدود علمي- من قبل كبار علماء الصوفية في حضرموت تحدد الموقف الصوفي من أولئك الذين عرفناهم أعواما يقتاتون على المذهب الصوفي وفجأة قلبوا ظهر المجن وصاروا من أرباب العمائم السود وأهل اللطم والمظلمة.
هناك صمت مخيف مطبق على دعاة وعلماء الصوفية من التمدد الرافضي ومن معتنقيه من أتباعهم ومريديهم, إلا من بعض الأصوات المنفردة المنكرة هنا وهناك( 1) فجزاهم الله خيرا) انتهى.

وختاما: أختم بتنبيهين:
التنبيه الأول: لفت نظر للباحثين!
الموضوع بحاجة ماسة إلى مزيد بحث وجمع لمثل هذه المعلومات المهمة، حتى يعلم الناس حقيقة هذه الحركات الصوفية القبورية التي أحدثت في الدين، وخالفت جماعة المسلمين، ووقفت وتقف دائما مع الباطنية والروافض والمستعمرين المحتلين لبلاد المسلمين، وتاريخهم مع الاحتلال البريطاني وتمكين بريطانيا لهم في جنوب اليمن يجب أن ينشر ويروى ولا يطوى، وحتى لا يأتي يوم ينسى الناس فيه هذه الأحداث فتأتي الحكومة بأزلام هؤلاء الخونة الذين خانوا الدين والوطن والجهاد والكفاح فيولون المناصب الدينية ويرجعون في تخريب العقائد والكيد وخيانة الأمة من جديد!
لا مكنهم الله ولا جعل لهم على مسلم ولاية.
وهذا لفت نظر إلى جميع أهل اليمن عامة، وخاصة أهل العلم والباحثين، وإيقاظ للعقلاء والناصحين، وهو موضوع يصلح للبحث في رسالة علمية (ماجستير أو دكتوراه).
التنبيه الثاني: أرجو من كل مطلع على هذه الورقات أن يفيدني بما عنده من معلومات إضافية سواء مقالات ومنشورات للصوفية أنفسهم أو ممن كتب عنهم ووثق شيئا من مواقفهم، والتواصل يكون عن طريق:
البريد الإلكتروني: @jmail.com boala3
الفيسبوك باسم: أبو العز اليافعي.
الواتس آب على الرقم: 0501025474 .
نسأل الله أن يهدي الضالين، وينتقم من الروافض الحوثة المجرمين،
وينصر دينه ولو كره المشركون،
(والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون) [يوسف:21]