دراسة الجدوى هي عملية متعمقة تستغرق وقتًا واهتمامًا بالتفاصيل. اتبع هذه الخطوات لإيجاد استراتيجية مناسبة وإحياء شركتك الناشئة.

خطة عمل دراسة الجدوى
الخطوة الأولى: جمع المعلومات
قبل أن تبدأ ، حدد هدفًا واضحًا للمنتج وتحقق من بيئة الأعمال.



تبرير فكرتك ؛ تخيل هدف المنتج والمشكلات التي سيحلها. تقدير القيمة الأساسية للمشروع لجميع المعنيين.
قم بإجراء تقييم للسوق لنوع منتجك الخاص ، وابحث عن المنتجات المشابهة وقم بتحليل أدائها ، وحاول استنتاج سبب نجاحها أو فشلها.
ابحث عن القيمة الأساسية لمنتجك وصِغ ميزته التنافسية.
افحص المخاطر التي قد تواجهها وقم بتقدير ما إذا كنت مستعدًا لمواجهتها برأسك عالياً.
تذكر أن هذه ليست دراسة جدوى بحد ذاتها ولكنها إعداد شامل وضروري. عند الانتهاء من هذه الخطوة ، تبدأ المتعة الحقيقية.

الخطوة الثانية: إجراء دراسات الجدوى
بمجرد تجربة المياه والحصول على الانطباع الأول عن فكرتك ، يمكنك البدء في إجراء دراسات الجدوى. بشكل أساسي ، تأخذك هذه الخطوة عبر جميع أنواع دراسات الجدوى التي تحدثنا عنها.

يجب أن يكون مشروعك قابلاً للتنفيذ من جميع الزوايا: الفنية والاقتصادية والقانونية والتنظيمية ومن ناحية الجدولة. قم بإجراء كل دراسة بعناية. يصعب إجراء بعض التقييمات بمفردك ، لذلك لا تتردد في سؤال المحترفين لمساعدتك في الحسابات. إذا قررت القيام بذلك ، فابق مشاركًا في العملية وتحقق بانتظام من تقدم مستشاريك.

الخطوة 3: البحث في السوق
تعد أبحاث السوق أحد المكونات الأساسية لتحليل الجدوى. بمساعدة أدوات البحث التسويقي التقليدية مثل مجموعات التركيز ومقابلات العملاء والخبراء والاستطلاعات ودراسات المنافسين ، يمكنك:

تحديد فرص السوق المختلفة
احصل على رؤى حول كيفية تنظيم منافسيك لمنتجاتهم وخدماتهم وإجراءاتهم التسويقية
افهم الاحتياجات الأولية لعملائك المحتملين
تحليل أسباب نجاحات أو فشل مشاريع مماثلة
احصل على توقع أكثر واقعية للنتائج