السلام عليكم

في تعليق التميمة أو ما يشبهها مما يراد به السلامة أو الحفظ من العين , التفريق بين من يعتقدها تعمل بذاتها و من يراها سببا في جعلها نوعين شركا أكبر للنوع الأول و شركا أصغر للثاني ما وجهه ؟

لما اعتقد هذا المعلق أنها تتنفع و تضر بدفع عين أو شر أو غير ذلك لم جعل اعتقاده أنها سبب أو غير ذلك فرقا مؤثرا ؟ هو في النهاية يعتقد أثرها و لا أتصور ذلك إلا شركا أكبر و فتح الباب للتفريق بين اعتقاد أنها سبب أو أنها تعمل بذاتها يمكن أن يبرر شركيات أخرى على أنها شرك أصغر لمجرد زعم أنها سبب .

جزاكم الله خيرا